رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 حيل لاستبدال البطاطس في المسقعة والعدس والمحشي

البطاطس المحشي
البطاطس المحشي

مع الارتفاع الجنوني في أسعار البطاطس الذي أصاب الملايين بصدمة، خاصة مع اعتبار البطاطس إحدى الخضروات المفضلة لدي الكثيرين كما تدخل في طهي العديد من الأطعمة الشهيرة بالمطبخ المصري.

ومنعًا للاستسلام لجشع التجار وشراء البطاطس بأسعار غالية، نقدم لكِ بعض البدائل لإعداد عدد من الأطباق الشهية التي تدخل البطاطس في تحضريها بطرق مبتكرة تحافظ على مذاق الوجبة الشهي وتلائم ميزانيتك.

صينية الكوسة باللحمة المفرومة بديلًا للبطاطس:

نجهز حلقات الكوسة وشرائح الفلفل الرومي الأخضر، وحلقات البصل والطماطم ونتركهم جانبًا بعد غسلهم جيدًا.

نحضر صينية ونضع فيها ملعقة السمن، وبمجرد أن تسخن نضيف البصل المفروم، ونستمر فى التقليب حتى يتجول لونه إلى الأصفر، نضيف اللحمة المفرومة ومعها رشة ملح و فلفل أسود، ونقلب حتى يندمجوا جميعًا.

نحضر كوب الشوربة ويمكن استبداله بالمياه، ونضع فيه 3 ملاعق من الصلصلة ورشة ملح وفلفل أسود، ونضيف مكعب مرقة الدجاج، ونتركهم جانبًا، بمجرد أن تغير لون اللحمة المفرومة، نرص حلقات الكوسة والبصل والطماطم والفلفل فوقها.

نضيف كوب الشوربة السابق تجهيزه، ونقوم بتهدئة النار ونغطى الصينية، ونتركها حتى تنضج وتتجانس مع بعضها البعض.

أصابع البطاطا المقلية عوضًا عن البطاطس:

تقشر البطاطا وتغسل جيداً بعد التقشير، تقطع البطاطا إلى أصابع رفيعة وطويلة، تنقع أصابع البطاطا في ماء دافىء لمدة 30 دقيقة مع تغيير الماء كل 10 دقائق.

نسخن زيت القلي جيداً في وعاء عميق ونقلى البطاطا لمدة 5 دقائق حتى تصبح بنصف ناضجة، نخرج البطاطا من الزيت ونصفيها جيدا على ورق نشاف ونتركها تبرد.

نعبئ باقي كمية البطاطا الغير مطهوة في كيس، حيث يمكن استعمال بعضه للقلي مرة أخرى بعد حفظه في الفريزر.

شوربة العدس بدون بطاطس:

نغسل العدس ونصفيه جيدًا، نضع كمية الماء على نار هادئة فى إناء متوسط، نضيف العدس والفلفل الأخضر والطماطم والبصل والكوسة والبذنجان الأبيض للماء، ثم نترك الشوربة على النار نصف ساعة حتى تنضج.

نضع جميع المكونات فى الخلاط وتمزج جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس، نحمر الشعيرية فى إناء آخر بالقليل من الزيت، نضيف الشوربة إلى الشعيرية المحمرة ونضع عليها الملح والكمون ومرقة الدجاج، نترك الشوربة والشعيرية على النار 10 دقائق، وتقدم ساخنة.

المسقعة بالكوسة:

حضري  3 حبات كوسة ، تقشر الحبات و تقطع  حلقات، ترش بالقليل جدا من الملح و تقلي في زيت ساخن علي النار، نخرجها على ورق نشاف للتخلص

من الزيت الزائد ، ثم نبدأ بتجهيز الباذنجان .

بنفس الطريقة نجهز باذنجان رومي  و نقوم بتقطيعه إلي حلقات ، ونرشه بقليل من الملح، ثم نقوم بقليه في زيت ساخن على النار، ويرفع علي ورق نشاف، نكرر نفس الخطوات مع الفلفل الأخضر الرومي ، نقطعه  حلقات ونقليها في الزيت لكن لا تحمر أبدا، مجرد نقلبها فقط قليلا في الزيت.

نضع عليه عصير طماطم أوعلبة صلصة مذابة في كوب كبير ماء ، ونضيف الملح وقليل من الفلفل الحار البودرة "اختياري"  حسب الرغبة ، ونترك المزيج  على النار، وبمجرد ما يغلي ارفعيه عن النار، نرص نصف كمية  الباذنجان في طاجن، ثم نضع طبقة الكوسة  كلها، ثم نرص بقية الباذنجان والفلفل الاخضر بشكل، نصب الصلصة على الصينية حتي تغطي الوجه تمامًا.

الكوسة بدل من البطاطس المحشية باللحم المفروم:

يوضع اللحم في مقلاة على النار ويحرك، يضاف نصف كمية البصل ونصف كمية الثوم والملح والبهار ويحرك، يوضع الكرفس والفلفل المقطع ثم تغطى القدر حتى ينشف تماماً من السوائل وأخيرا تضاف الكزبرة المفرومة، هكذا تصبح الحشوة جاهزة.

يوضع ملعقتين زيت في قدر على النار ثم يحمر بقية البصل والثوم والفلفل الاخضر الحار، تضاف الطماطم والملح والبهار ومكعب المرق والماء ثم يغلق القدر لعشر دقائق تقريباً. 

يوضع المزيج في الخلاط ويخلط حتى يصبح صلصة حمراء، تغسل الكوسة ويزال رأسها ثم تفرغ، تحشى بالحشوة ثم ترتب حبات الكوسة في صينية من الزجاج الحراري، يسكب خليط الطماطم على الكوسة، ندخل الصينية إلى الفرن لمدة 40 دقيقة، وتقدم باردة.