رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير التجارة: إلغاء السودان حظر استيراد المنتجات المصرية أهم نتائج مباحثات السيسي بالخرطوم

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة عمرو نصار

أعلن وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، إلغاء الحظر على منتجات بلاده المصدرة إلى السوق السوداني، معتبرًا أن هذا القرار أحد أهم نتائج اجتماعات اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة بالخرطوم.

وكانت وزارة التجارة السودانية قدر أصدرت في مارس 2017 قراراً تضمن وقف استيراد سلع مصرية جديدة وهي عبارة عن منتجات زراعية والأسماك المعلبة ومحضرات السلع الزراعية والمصنعة.

وقال "نصار" إن الدعم الكبير من القيادة السياسية بالبلدين يعد العامل الرئيسي في إنجاح الجهود التي بذلها مسؤولي الحكومتين خلال المرحلة الماضية، والتي أكدت على أهمية رفع كافة القيود التجارية بين البلدين للمساهمة فى انسياب حركة التجارة والاستثمارات المشتركة.

وأشار إلى أنه بموجب هذا القرار فإنه من المتوقع أن تشهد معدلات تصدير المنتجات الغذائية المصرية ارتفاعاً خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل تراجعها عقب صدور قرار الحظر في مارس من العام الماضي، حيث بلغت حوالي 44 مليون دولار مقابل 164 مليون دولار في عام 2016 (قبل صدور قرار الحظر)، بحسب العربية.

وتوقع الوزير المصري أن يؤدي إلغاء الحظر إلى زيادة معدلات تصدير المنتجات الغذائية المصرية خلال المرحلة المقبلة، بعدما تراجعت إلى حوالى 44 مليون دولار مقابل 164 مليون دولار في عام 2016 ( قبل الحظر ).

ونوه إلى عقد اجتماعات مكثفة مع المجالس التصديرية المعنية لبحث زيادة معدلات التصدير ليس فقط للسوق السوداني وإنما للاستفادة من وجود المنافذ البرية بين مصر والسودان لنفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق دول الكوميسا.

ووقع "نصار" ونظيره السوداني، مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونقطة التجارة السودانية لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وإنشاء شراكة استراتيجية في مجالات تبادل الخبرات

والمعلومات التجارية لرفع القدرات والمشاركة في المحافل التجارية والأنشطة الترويجية وفقاً لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والمزايا التكاملية.

وأوضح الوزير المصري أن الاتفاق يمتد لعامين ويستهدف التبادل المنتظم للمعلومات التجارية لدعم رجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة وإحصاءات الصادرات والواردات والمعلومات الخاصة بالشركات التجارية والخدمية بالبلدين، فضلاً عن تبادل المعلومات بشأن الصناعات أو المنتجات ذات الإمكانات التصديرية أو الاستيرادية.

ولفت إلى أن الجانبين سيقومان بموجب الاتفاق بتشجيع شركات القطاع الخاص على المشاركة في المعارض التجارية والمحافل التجارية والمؤتمرات ذات الصلة بالتجارة والأعمال والتي تنظم في أي من البلدين، مشيراً الى ان الاتفاق يتضمن تعزيز التعاون في مجال تنظيم الأسابيع التجارية للمنتجات الوطنية في أسواق البلدين، وتقديم الدعم للوفود التجارية الزائرة من البلدين وترتيب لقاءات مشتركة مع الشركاء المحليين ومتابعة نتائج اللقاءات بهدف تشجيع حركة التجارة بين البلدين وإزالة العقبات التي قد تعترضها.

وأعلنت مؤسسة الرئاسة المصرية،أمس ، توقيع 12 اتفاقية وبروتوكول تعاون وميثاق للشرف الإعلامي مع السودان، على هامش مباحثات قمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير.