رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة تكشف تفاصيل أول تغيير «صمام قلب» لمريضة «دون تدخل جراحي»

أخبار وتقارير

الجمعة, 19 أكتوبر 2018 16:33
الصحة تكشف تفاصيل أول تغيير «صمام قلب» لمريضة «دون تدخل جراحي»
كتب- هشام الهلوتى:

نجح فريق طبي متخصص في جراحات القلب، في إجراء تدخل طبي هو الأول من نوعه في مستشفيات وزارة الصحة والسكان، وذلك لتغيير صمام القلب الأورطي، دون الحاجة لإجراء تدخل جراحي.
وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التدخل جرى في مستشفى الشيخ زايد التخصصي، التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، تحت إشراف الدكتور رضا أبو العطا، الخبير العالمي في القساطر القلبية، ليتم تغيير «الصمام الأورطي».
ومن جانبه، قال الدكتور حازم الفيل، مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي، ان

تغيير «الصمام» تم عبر تقنية حديثة تُعرف باسم «TAVI»، وكانت عملية شديدة الصعوبة، نظراً لكبر الحالة سناً ، حيث أكد تقرير الفريق الطبي أن المريضة البالغة من العمر 72 عاماً، سيكون هناك خطورة على حياتها حال تغيير «الصمام» بجراحة قلب مفتوح، وأن الأولى هو إجراء هذا التدخل الطبي عبر جهاز «قساطر طبية».
وأوضح" الفيل" أن المريضة تم تغيير «صمام القلب» لها في أقل من ساعة،
ولم يتم وضعها على جهاز تنفس صناعي أثناء الجراحة، كما تم تخديرها موضعياً فقط، لافتاً إلى أن المريضة كانت في كامل وعيها بعد إجراء التدخل الطبي، ومكثت يوم في «العناية المركزة»، ويوم في غرفة عادية، كما أنها بدأت الحركة بعد 24 ساعة من خروجها من «القسطرة»، لتخرج من المستشفى، وتبدأ فى ممارسة حياتها الطبيعية.
وأكد " الفيل" أن المستشفى حريصة على توفير أحدث ما توصل إليه العلم في مختلف المجالات الطبية، وتوفير خدمة تغنى عن السفر للعلاج في الخارج، لافتاً إلى أن المستشفى تضم اقساما متميزة لقسطرة وجراحة القلب وزرع النخاع والكلى والكبد والجراحات العامة وجراحة العظام و المخ و الأعصاب.
 

أهم الاخبار