عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية يسلم رسالة من السيسي إلى رئيس وزراء اليابان

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الجمعة، رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، في مستهل زيارته إلى العاصمة اليابانية طوكيو، التي يجري خلالها لقاءات عدة مع كبار المسئولين اليابانيين، فضلًا عن مشاركته في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد".

 صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير سلم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى رئيس الوزراء الياباني، لتهنئته بإعادة انتخابه، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية، والترحيب بتدشين آلية الحوار الاستراتيجي بين البلدين، فضلًا عن دعوة رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر، وكذلك التطلع لمشاركته في افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يعتبر رمزًا للصداقة المصرية اليابانية.

 وأشار إلى أن وزير الخارجية، أكد خلال اللقاء، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها في كل المجالات، حيث استعرض الوزير، ملامح التحول الاقتصادي في مصر، داعيًا الحكومة اليابانية لزيادة مشاركتها في المشروعات الكبرى، وتشجيع القطاع الخاص الياباني على الاستثمار بمصر.

 كما أعرب "شكري" عن رغبة مصر في التنسيق مع الجانب الياباني في الإعداد لمؤتمر التيكاد

السابع، والمقرر عقده العام المقبل في أغسطس 2019، وذلك في إطار الرئاسة المصرية اليابانية المشتركة للمؤتمر، وكذا رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل.

 كما تناول اللقاء أيضًا مشروعات التعاون المشترك بين مصر واليابان، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 من جهته، طلب رئيس وزراء اليابان، نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مثمنًا العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، وحرص بلاده على تطويرها في كل المجالات، وأكد دعم اليابان لمصر والاقتصاد المصري تحت قيادة رئيس الجمهورية.

 وأعرب كذلك عن تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة. كما وجه رئيس وزراء اليابان الدعوة لرئيس الجمهورية للمشاركة في قمة التيكاد في أغسطس 2019 تحت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.