عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غدًا.. افتتاح المؤتمر الدولى للبحوث بجامعة أكتوبر للعلوم

دكتور نوال الدجوى
دكتور نوال الدجوى

يفتتح غدًا الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، فعاليات المؤتمر الدولي للبحوث متعددة التخصصات الذي تعقده جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، بالاشتراك مع جامعة جرينتش البريطانية، وتحت رعاية  الدكتورة نوال الدجوى، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور خيري عبد الحميد، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور مارتن سنودن، نائب رئيس جامعة جرينتش.

 

ويشارك في المؤتمر 140 باحثًا وباحثة من خمس كليات من جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب ومن جامعات مصرية أخرى لعرض 64 بحثًا من تخصصات مختلفة، ومن جامعة جرينيتش البريطانية أربعة باحثين ومحكمين يشتركون بأبحاثهم وخبراتهم العملية معنا (د. ماري وايت، د. مارك فايفاز، د. معن الجيلاني).يهدف المؤتمر إلى دعم ثقافة البحث العلمي داخل جامعتنا بالتعاون مع شريكنا البريطاني، وتنمية المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلابنا، وتبادل الأفكار البحثية الحديثة الخاصة بمجالات الصيدلة والهندسة والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الإدارة وعلوم الحاسب، وعرض الأبحاث التي تتناول الدراسات والحالات العملية التي تساهم في تطوير مؤسساتنا وبلدنا الحبيب مصر.

 

يقدم الأساتذة من جامعة جرينيتش في الجلسة الرئيسيةللمؤتمر دراسة متعلقةبتطبيقات الخلايا الجذعية في مجاليً التكنولوجيا الحيوية والصيدلة، وكذا دراسة في علوم الإدارة عن تحليل الأثار المترتبة علي القلق السعري وما يصاحبه من ضغط  نفسي في بيئة العمل، بالتطبيق علي المحيط الجامعي.

 

وتسلط كلية الصيدلةالضوء فى هذا المؤتمر على استخدام تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها لإنتاج بدائل دوائية بسعر تنافسي تستخدم لعلاج أمراض مزمنة وذلك لرفع

العبء عن كاهل المريض المصرى، بالإضافة إلى إكتشاف طرق حديثة للكشف السريع عن الميكروبات المسببة للأمراض. هذا بالإضافة إلى استخدام أعشاب طبية من البيئة المصرية لعلاج أمراض السكر ومضاعفاته. وعلى صعيد الاهتمام بالبيئة المصرية تقدم الكلية طرق متقدمة للبحث عن الملوثات غير المرئية لمياه النيل.

 

 كما ستتحدث الباحثة الأمريكيه ا. د. سلوى الجبالي كذلك علي كيفية تطوير الاكتشافات المصرية الجديدة إلي منتج دوائي يمكن تصديره عالميا.

 

ويلقي علماء من كلية التكنولوجيا الحيوية أبحاثًا في مجالات النانو تكنولوجي والسرطان والخلايا الجذعية؛ حيث يقدم أحد الأبحاث طريقة لتشخيص مرض سرطان الثدي عن طريق استخدام جهاز FTIR الميكروسكوبى والتصويرعلى المستوى الجزيئى ومستوى الأنسجة.

 

ويشرح بحث آخر أساليب لتصميم جزيئات النانو الذكية وتصنيعها واستخدامها كوسيلة مبتكرة لتوصيل العلاجات الجينية للأنسجة المختلفة.

 

كما يقدم بحثان آخران طرق استخدام النانو تكنولوجي وأيضا استخدام الواسمات الجزيئية لتحسين وإنتاج نباتات مقاومة للإجهاد البيئي مثل الجفاف والملوحة.