رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومها العالمي.. كل مالا تعرفه عن القهوة

بوابة الوفد الإلكترونية

تُعد القهوة من المشروبات التي يفضلها معظم الأشخاص، ويدمنها الجميع منهم، كما أنها من المشروبات الساخنة المحبّبة بالنسبة للكثير من الناس، حتى إن شربها أصبح تقليدًا في الكثير من ثقافات العالم، وإدمان القهوة له فوائد سلبية ضارة على الجسم، كما أن الاعتدال في شربها له فوائد صحية على الجسم، لذلك لابد من الاعتدال في شربها.

 

أول من استخدم القهوة

 

ويعتبر اليمنيون هم أوائل المستخدمين للقهوة، وذلك في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، عندما لاحظ راعي غنم أن خروف لديه أصبح نشيطًا بعد أن تناول حبوب موجودة في أحد السهول، وبعد فترة بدأ أهل اليمن يصنعون مشروبًا من حبوب البن، واستخدم المتصوفون القهوة ليسهروا ليلًا لإقامة صلواتهم.

 

انتشارها

 

وانتقلت القهوة من اليمن نحو بلاد الحجاز ثم وصلت إلى القاهرة، التي كانت أكبر مركز للسكان في ذلك الوقت، ومن هناك انتقلت إلى اسطنبول عن طريق تجار من بلاد الشام.

 

كما أصبح لكل مجتمع طريقته الخاصّة في تقديمها، والقهوة ذات الرائحة القويّة، والنكهة المميّزة تعدّ من تحميص بذور البن وطحنها، وهي السلعة الثانية في العالم بعد النفط من حيث الاستيراد والتصدير، كما تحتوي على نسبة عالية من الكافايين.

 

فوائدها

 

للقهوة فوائد كثيرة، أنها تساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية في الجسم، كما تساعد على ضبط مستوى الكوليسترول

في الدم، وحماية القلب من الأمراض والمشاكل التي تصيبه، وتزيد من المهارات، والتركيز، والقدرات، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإصابة ببعض السرطانات، كسرطان الكبد وتليفه، وتقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

وتحمي القهوة الأسنان من التسوس، وتقي الجسم من الإصابة بمرض باركنسون، والذي يصيب النظام الحركي لجسم الإنسان وخلايا الدماغ، وتعمل على الحفاظ على بشرة صحية نضرة، وتحميه من حب الشباب، والأكزيما.

 

أضرارها

 

تحتوي القهوة على العديد من الأضرار وذلك إذا تم الإسراف في شربها، حيث إن شرب كمية كبيرة يزيد من الإرهاق والإجهاد، كما يجعل الجسم يعتاد عليها، الأمر الذي يسبب إدمانها، ووفي حالة الإدمان تتسبب في التعب النفسي والإرباك إذا لم يشربها، شربها في ساعات المساء يزيد من الأرق، وعدم انتظام النوم، فضلًا عن أن شربها مضر جدًا بالنسبة للحوامل، لأن تأثيرها ينتقل إلى الجنين.