رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«نتفليكس» تعرض فيلم «الملاك» عن أشرف مروان

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتبت ـ هيام سليمان:

أعلنت شركة «نتفليكس» أنها ستطلق فيلمها الجديد «الملاك» في 14 سبتمبر المقبل، وتقول «نتفليكس» إن الفيلم يحكي «القصة الحقيقية لأشرف مروان صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والمستشار الخاص وموضع ثقة خلفه الرئيس أنور السادات، فيما يعتبر واحداً من أبرز وأهم جواسيس إسرائيل في القرن العشرين» يتبني الفيلم وجهة النظر الإسرائيلية التي تروج لاعتبار «مروان» جاسوساً عمل لمصلحة «الموساد».

ويلعب دور «مروان» الممثل الهولندي من أصل تونسي مروان كنزاري، وتلعب ميساء عبدالهادي، وهي من عرب إسرائيل، دور زوجته منى عبدالناصر ابنة الرئيس الراحل، بينما يلعب دور «عبدالناصر» الممثل الأمريكي من أصل فلسطيني وليد زعيتر، فيما يلعب دور «السادات» الممثل الإسرائيلي من أصل عراقي ساسون غاباي.

والفيلم من إخراج الإسرائيلي أرييل فرومن مخرج فيلم The Iceman وكتب سيناريو الفيلم ديفيد آراتا كاتب سيناريو فيلم Children of Men، ولم يشارك أي ممثل مصري في هذا الفيلم، وذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن سيناريو الفيلم مأخوذ عن

كتاب صدر عام 2016 وكان من أكثر الكتب مبيعاً للكاتب الإسرائيلي يوري بار جوزيف بعنوان «الملاك: أشرف مروان» والذي نشر في البداية باللغة العبرية، ثم الإنجليزية تحت عنوان «الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل»، وكان «مروان» قد عمل في المكتب الرئاسي في عهدي «ناصر» و«السادات».

وفي عام 2002 زعم المؤرخ الإسرائيلي آرون بريغمان أن «مروان» تجسس لحساب إسرائيل لعقود، بل وحذر إسرائيل قبل الهجوم المباغت في حرب 1973.

وزعمت تقارير أن تحذير «مروان» أدى لتعبئة طارئة للقوات الإسرائيلية مما سمح لها بالاستعداد نوعاً ما لمواجهة الهجوم المفاجئ من قبل القوات المصرية، وحال دون فقدان إسرائيل للجولان وأراض أخرى.