رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الأوقاف يُحذر وعاظ بعثة الحج من الكلام في السياسة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف- أرشيفية

كتبت - سناء حشيش:

 حذر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الوعاظ المرافقين لبعثة الحج، من الحديث فى السياسة، وترك الجدل، والتيسير على الحجاج أثناء الفريضة.

 أضاف جمعة، أن الفقه الذى تعتمد عليه وزارة الأوقاف ووعاظ الحج، هو الفقه الميسر المنضبط، ولكنه ليس الفقه الوحيد المقبول، وليس قرآنًا يجب الالتزام به، قائلًا: "بعض المسلمين يأخذ بفقه آخر".

 وأشار وزير الأوقاف، خلال لقائه، اليوم الأحد، إلى وعاظ بعثة الحج، بحضور وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، رئيس بعثة الحج، أن كل البعثات الرسمية، سواء الرئيسية، أو الداخلية، أو التضامن، وبعثة الوعاظ، لها هدف واحد هو خدمة الحجيج وتمثيل مصر بوجهها الحضارى.

وأشار إلى أنه يجب على الحاج أن يراعى الضعيف، ويحافظ عليه، وألا يزاحم أحدًا فى أداء العبادة، مطالبًا علماء الأوقاف بالالتزام، وأضاف أن مصر استعادت وبقوة مكانتها الدولية والإقليمية، لافتًا إلى أن المصريين أصبحوا يشعرون بالعزة، لأننا أصبحنا نعتمد على أنفسنا من دون انتظار مساعدات من أحد.

 وأوضح وزير الأوقاف، أنه يجوز للحاج الأخذ بكل

الرخص، لافتًا إلى أن الاختلاف فى الفقه وأداء الحج يجوز بأى فقه منضبط، وأضاف يجب على الحجاج أن يلتزموا بأوامر السلطات السعودية، موجهًا الشكر للمملكة على دورها فى تنظيم الحج.

وأكد أن الحج مسئولية الجميع، ويجب أن نساعد المملكة فى القيام بدورها، ولفت إلى ضرورة شراء صك الأضحية من الجهات السعودية الرسمية، والموجودة بكثرة حول الحرم، حيث يجب على الحاج ألا يتعامل إلا مع السلطات الرسمية السعودية.

وحذر وزير الأوقاف الأئمة من التصرف في أي شئ يجدونه ملقى على الأرض، مطالبًا من يجد شيئًا أن يسلمه لأمن الحرم، حتى لا يقع فى مشكلة بأن يأخذها بعفوية، وفى النهاية يجد نفسه فى مشكلة.