عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يثق في احترام زعيم كوريا الشمالية لاتفاق نزع الأسلحة النووية

الرئيس الامريكي دونالد
الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه واثق في أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون سيحترم الاتفاق الموقع حول نزع الأسلحة النووية إلا أن الصين قد تسعى إلى تقويضه.

وكتب ترمب تغريدة، عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، قال فيها "أنا واثق أن كيم يونج أون سيحترم الاتفاق الموقع والأهم من ذلك مصافحتنا. لقد اتفقنا على نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية". 

وأضاف أن "الصين في المقابل قد تكون تمارس ضغوطا سلبية بسبب موقفنا إزاء تجارتها - آمل ألا يكون الأمر كذلك".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أكد، أمس الأحد في طوكيو، أن العقوبات المفروضة على بيونج يانج ستبقى سارية حتى إخلاء كوريا الشمالية من السلاح النووي بالكامل.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، إن العقوبات ستبقى سارية على كوريا الشمالية حتى "نزع السلاح

النووي بالكامل وعلى نحو يُمكن التحقق منه بشكل تام".

وأضاف الوزير الأميركي، الذي وصل إلى طوكيو بعد زيارة لبيونج يانج استمرت يومين، أنه "بالرغم من أننا نرى التقدم الذي تحقق خلال هذه المحادثات مشجعاً، فهو لا يمكن أن يبرر وحده تليين نظام العقوبات القائم". كما شدد على أهمية مراقبة الانتهاء من نزع السلاح النووي.

وخلال زيارته إلى كوريا الشمالية، قال مسؤولون إن أميركا تحاول استخدام طريقة "رجال العصابات" في المفاوضات، في إشارة إلى محاولة واشنطن فرض مطالبها على بيونج يانج. ولكن بومبيو وصف تلك المفاوضات بأنها بناءة وإيجابية.