رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير النقل يضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري في قنا

جانب من وضع حجر الاساس
جانب من وضع حجر الاساس

كتب- محمود شاكر:

قام الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بوضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة قنا (ميناء قنا النهري)، وذلك بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور عبد العظيم محمد رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، واللواء مصطفى الديب مستشار الوزارة للنقل البحري والنهري.

صرح وزير النقل بأن ميناء قنا النهري يدخل ضمن مخطط وزارة النقل لإنشاء موانئ نهرية بكل من سوهاج وأسيوط لتشجيع نقل المشحونات من خلال نهر النيل من الصعيد إلى شمال الوادي والعكس، مشيرًا إلى أن إنشاء الموانئ النهرية سيؤدي إلي إنخفاض تكلفة النقل نظرًا لانخفاض الاستهلاك من الوقود بالإضافة إلى تخفيف التكدس على الطرق وخفض مستويات التلوث الهوائي، كما سيؤدي إنشاء الميناء إلى خلق فرص عمالة لمحافظة قنا وووجد العديد من الصناعات التي تخدم الميناء.
وأضاف أنه سيتم طرح المشروع من خلال المستثمرين وأن الميناء النهرى بقنا يتكامل مع المخطط العام لنشر المراكز (العقد) اللوجستية التى تسهل شبكات وسلاسل الإمداد وخاصة التى تهدف لتنمية صعيد مصر.

وأشار الى ان الميناء يقع علي طريق قنا -نجع حمادي بإجمالي مساحة 15 فدانًا وبمواجهة 250 م على نهر النيل وبعمق 250م ويبعد عن طريق قنا- سفاجا 22 كم وبطاقة تخزينية 255 ألف طن وطاقة تداول سنوية 6.6 مليون طن كما يبعد الميناء عن أقرب خط سكة حديد 900 م.