رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجمعة.. "الصحة" تعقد مؤتمرًا للتعريف بمرض خلل التمثيل الغذائي

الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

كتب - محمود سليم:
تعقد إدارة الحد من الإعاقة التابعة لوزارة الصحة والسكان مؤتمرًا صحفيًا يوم الجمعة القادمة، لمدة 3 أيام،  للتعريف بأمراض التمثيل الغذائى، وبشكل خاص مرض الفينيل الأنين كيتونوريا "خلل التمثيل الغذائي"، بأحد فنادق الجيزة، بمشاركة مدير عام الإدارة  الدكتورة ناهد عبد الخالق الغريب.
 

وقالت الدكتورة إيمان دويدار، استشاري الصحة النفسية وعضو فريق التدخل المبكر لمكافحة الإعاقات بوزارة الصحة، إن مرض خلل  التمثيل الغذائى للحمض الأمينى الفينيل الأنين، نادر وينتج بسبب غياب الإنزيم الكبدى المختص بالتمثيل الغذائى لهذا الحمض الأمينى، لافتة إلى أن إهمال علاج المرض يؤدى إلى التخلف العقلى، ومرض فرط الحركة لدي الأطفال، ومرض التوحد وتشنجات لدي الأطفال.
 

وكشفت دويدار لـ"بوابة الوفد"، أن العلاج معتمد على نظام غذائى محكم قليل البروتين، مشيرة إلى أن البدء فى العلاج يجب أن يكون خلال الثلاث أسابيع الأولى من العمر، مؤكدًا على أن الإسراع بالعلاج يقي الطفل من الإصابة التخلف العقلى، ويؤدى إلى تطور نمو الطفل بشكل طبيعى.
 

وأضافت عضو فريق التدخل المبكر لمكافحة الإعاقة، أن مصر لديها البرنامج القومى للمسح الوراثى للمواليد، وهو من أهم البرامج الوقائية لدوره المهم فى إنقاذ الأبناء من الأمراض.
 

وأوضحت دويدار، أن برنامج المسح الوراثى للمواليد يقوم على المسح وتشخيص الأمراض، علاوة على التعليم والتثقيف لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى توعية الأهالي بخطورة الإصابة بالمرض، والمتابعة الإكلينيكية مدي الحياة.
 

وعن النظام الغذائي السليم لعلاج الأطفال المصابين بمرض خلل التمثيل الغذائي، أفادت دويدار، بأن النظام الغذائي يجب أن يبدأ من الولادة ويستمر مدى الحياة بنسب معينة، مشيرة إلى أن المصابين بهذا المرض يجب أن يحرصوا على تناول كميات محدودة من الأكل الطبيعي قليل البروتين، بحسب الحالة المرضية، علاوة على تناول الأطعمة الغنية بفورميلا الأحماض الأمينية الخالية من الفينيل الأنين.
 

ومن المقرر، أن يتم تدريب حوالى 100 طبيب من المتخصصين فى الإرشاد الوراثى بحضور مدربين عرب وأوروبيين، على أنسب وأحدث الطرق العلاجية لعلاج أطفال الأمراض الوراثية، ودمجهم فى المجتمع.