رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاورات مصرية جورجية للانضمام لمبادرة تهدف لزيادة الشفافية والمحاسبة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن سفير جورجيا بالقاهرة ألكسندر نالبندوف اختيار جورجيا للرئاسة للشراكة الحكومية المفتوحة لعام 2017-2018 بالتعاون مع منظمة مركز الديمقراطية والاستشارة الدولية، معتبرا أن هذه الشراكة مهمة للغاية لأنها ستتيح الفرصة لزيادة الشفافية والمحاسبة وبموجب هذه المبادرة يتم إتاحة البيانات والمعلومات.

وأضاف السفير خلال مؤتمر صحفى صباح اليوم، أن هذه الشراكة بدأت عام 2011 بمبادرة من الرئيس الأمريكى السابق باراك اوباما عام 2011 ورئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف.

وأضاف أنه سيسعى خلال هذا العام للتواصل مع الشركاء المصريين لتعريف هذه المبادرة وكيفية الانضمام اليها وفى حال اهتمام مصر بجزء معين يسعدنا تقديم كل المعلومات المتاحة لدينا والجهة الرسمية وزارة العدل الجورجية ومصر دولة صديقة ويهمنا تقاسم خبرتنا معها فيما يخص الشفافية والمحاسبة ومواجهة البيروقراطية والفساد، مضيفا ان خبرة وتجربة الـ75 دولة يمكن للقاهرة الاستفادة. 

وتهدف هذه المبادرة التى يشارك فيها 75 دولة حول العالم إلى تعزيز التنافسية والشفافية والمشاركة العامة وادارة الموارد العامة وخلق مجتمعات أكثر أمانا.

ومن أهداف جورجيا خلال هذه المبادرة أن تعزز مشاركة المواطن وتكون الحوكمة أساسها المواطن وتكثيف المعركة ضد الفساد وبناء شراكة افضل بين المواطن والحكومة بهدف التخلص من البيروقراطية من خلال تعزيز الحكومة الذكية والتسجيل عبر الكومبيوتر لضمان الحفاظ على الوقت والجهد وهو ما سيسهم فى رفع الناتج الإجمالى المحلي والنمو الاقتصادى، بحسب السفير.
وأشار الى ان جورجيا انضمت الى هذه المبادرة لتحسين ادائها فيما يتعلق بالشفافية والمساءلة ومواجهة البيروقراطية والفساد من أجل المواطن وبمجرد اشتراك الدول فيها يعكس رغبتها فى تحسين ادائها ومناخها، موضحا انه لا يوجد آلية لمراقبة الدول المشاركة لان اشتراكها تطوعي.

وقال السفير:" إن جميع الاحزاب السياسية ملتزمة بتقديم  بياناتها المالية والكشف عنها بموجب القانون فضلا عن الدبلوماسيين أمثاله والسياسيين" . وقال:" إن بياناته وأسرته متاحة لجميع الجورجيين ويمكنهم الإطلاع على الأصول المالية والممتلكات وهذا يطبق على جميع الشخصيات العامة".

وأكد أن جورجيا مهتمة بجذب الاستثمارات الأجنبية ولهذا تعزز المناخ الاستثمارى مشددا على ان الشراكة تساهم فى خلق هذا المناخ لان المستثمر يستطيع الاستفادة من ادوات الحكومة الذكية والنظام القضائي الدقيق وغيرها من الاليات التى تسهل عمل المستثمرين فى بيئة خالية من الفساد والتعقيدات.

.وقال ان هناك 3 دول من الشرق الاوسط هي تونس والاردن واسرائيل مشتركة فى الشراكة والكثير من الدول الافريقية، وإن هناك مناقشات بين مصر وجورجيا لتعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة وتحديدا فى الربع الاول من العام المقبل ولتبادل الزيارات.

وقال مؤتمر صحفى صباح اليوم إن حجم تبادل التجارى بين البلدين يبلغ 19 مليون دولار لعام 2016.

وأضاف أن هناك  1500 شركة لرجال أعمال مصريين فى جورجيا تعمل فى مناخ صديق للاستثمار معربا عن أمله أن تزيد هذه الاستثمارات.