رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء سلوفينيا في أول زيارة لوزير مصري

بوابة الوفد الإلكترونية

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، برئيس الوزراء السلوفيني، ميرو سيرار، في مستهل زيارته الحالية للعاصمة السلوفينية لوبليانا، وهي الزيارة الأولي التي يقوم بها وزير خارجية مصري إلى سلوفينيا.

 

وعبر "شكري" خلال اللقاء عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المصرية السلوفينية واعتزازها بأن القاهرة هي مركز التمثيل الدبلوماسي السلوفيني في إفريقيا والمنطقة العربية. كما تناول شكرى سبل البناء على الزخم الذي تولد عن أول زيارة رئاسية لرئيس سلوفينيا إلى مصر في ديسمبر 2016، مثمّنًا الموقف السلوفيني الداعم لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، لا سيما خلال المناقشات الأخيرة حول برنامج إدارة الموارد المائية في حوض النيل وتفهم الجانب السلوفيني لشواغل مصر فيما يتعلق بقواعد القانون الدولى الحاكمة لإدارة الأنهار الدولية.

 

كما استعرض الوزير مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى والسياسى الذي تقوم به الحكومة المصرية، وما يصاحب تنفيذ هذا البرنامج من تحديات تقتضي من شركائنا الأوروبيين المزيد من التفهم والدعم لمصر.

واستعرض شكرى فى هذا الإطار الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة أمام الجانب السلوفيني في المشروعات القومية الكبري، لا سيما مشروع تنمية محور قناة السويس، بهدف زيادة حجم الاستثمارات السلوفينية في مصر والتي تصل الآن إلى ما يقرب من 77 مليون دولار.


ومن جانبه، عبّر رئيس الوزراء السلوفيني عن تقدير بلاده الكبير لمصر ولمكانتها المؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا تطلعه لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة بتدعيم أطر التعاون بينهما في شتي المجالات. كما

أعرب رئيس وزراء سلوفينيا عن تقديره للإصلاحات التى تقوم بها الحكومة المصرية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وأبدى تطلعه للتعرف على الجهود التى تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة تحديات تدفق موجات الهجرة غير الشرعية، حيث قدم وزير الخارجية شرحًا مستفيضًا لدور مصر في محاربة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف من خلال مؤسساتها الدينية الوسطية، فضلًا عن الجهود التى تقوم بها مصر من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال إطار تشريعى مُحكم، وضبط للحدود، ومعالجة للأسباب والجذور الاقتصادية والاجتماعية لتلك الظاهرة.

 

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، بأن وزير الخارجية حرص أيضًا خلال اللقاء مع رئيس وزراء سلوفينيا على استعراض تقييم مصر للأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا والعراق، والجهود التى تقوم بها مصر لإيجاد حلول سياسية للأزمات فى تلك الدول، وهو ما أعرب رئيس الوزراء السلوفيني عن تقدير بلاده له وللدور المصرى المحورى فى دعم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.