رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول يشيد باستثمارات «أباتشي» الأمريكية في مصر

الوزير خلال الاجتماع
الوزير خلال الاجتماع مع خالدة وقارون

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن مشروعات شركة "أباتشي" الأمريكية في مصر نموذج يحتذى به في الاستثمارات الأجنبية الجادة التي حققت نتائج إيجابية على صعيد زيادة الإنتاج وتطوير صناعة البترول، خصوصًا أنها تعد من خلال شركتيها "خالدة" و"قارون" لها دور رئيسي في إنتاج الزيت الخام في مصر، إضافة إلى المشروعات المشتركة مع قطاع البترول بالصحراء الغربية.

 

وأكد "الملا"، خلال اجتماع عقده اليوم، مع ممثلي شركتي "قارون" و"خالدة" للبترول، ضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ برنامج الوزارة في الإسراع بتنمية حقول البترول والغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، مع الاهتمام بزيادة ورفع كفاءة برامج السلامة والصحة المهنية واتباع التعليمات والاشتراطات الخاصة بها فى المواقع الإنتاجية كافة.

 

من جانبه أكد المهندس خالد موافى، رئيس شركة خالدة للبترول، أنه تم استثمار 502 مليون دولار وتحقيق الخطة الإنتاجية الكلية بنسبة 105%، بإنتاج 107 ملايين برميل مكافئ، كما تم إضافة 56 مليون برميل مكافئ للاحتياطى (34 مليون برميل من الزيت الخام و6 ملايين برميل من المتكثفات، و83 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى).

 

وأشار "موافي" إلى أن تنفيذ خطة ترشيد وتخفيض تكاليف التشغيل ومساهمتها

القوية فى تخفيض التكلفة الكلية للإنتاج، وأضاف أن الشركة قامت بحفر 56 بئرًا منها 13 بئرًا استكشافية حققت منها 7 آبار شواهد بترولية بنسبة نجاح 54%.

 

كما أكد د. محسن النوبى، رئيس شركة قارون للبترول أن إجمالى الإنفاق بلغ 137 مليون دولار، لافتًا إلى أن الشركة تمكنت من توفير 17 مليون دولار من خطة الإنفاق في جميع عمليات الشركة، وأنه تم حفر 14 بئرًا جديدة، وأن الشركة تمكنت هذا العام من إضافة حوالى 1900 برميل يوميًا نتيجة حفر الآبار التنموية الجديدة، ما أدى إلى زيادة الإنتاج اليومى ليصل إلى حوالى 5ر35 ألف برميل يوميًا، وبلغ إجمالي الإنتاج السنوي 13 مليون برميل مكافئ، كما تم إضافة 6ر7 مليون برميل من الزيت الخام للاحتياطى.