عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار الحديد تشعل أزمة بين التجار والصناع

منتجات حديد
منتجات حديد

تجددت الحرب الدائرة بين تجار وصناع الحديد على خلفية ترقب لقرار من وزارة التجارة والصناعة بمد العمل برسوم الإغراق المقررة على الحديد ذي المنشأ التركى والأوكرانى والمفترض انتهاؤها أكتوبر القادم.

حذر متعاملون فى السوق التجارى للحديد باعتزام الشركات زيادة أسعارها مرة أخرى استناداً إلى ارتفاع سعر البيليت عالمياً، فى الوقت الذى أكد فيه المهندس محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن أسعار البيليت ارتفعت بالفعل فى البورصات العالمية.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد فرض فى يونيو الماضى رسوم إغراق على الحديد التركى والأوكرانى تتراوح بين 10 و27% لمدة أربعة أشهر، وهو ما أعقبه زيادة لأسعار الحديد المنتج محلياً.

وكشفت مصادر تجارية أن بعض الشركات التركية المصدرة للحديد إلى مصر تلقت إخطارات بمد العمل برسوم الإغراق حتى نهاية العام. وقالت المصادر إن ذلك مخالف لنص القرار الصادر فى يونيو الذى أكد أن رسوم الإغراق مؤقتة لحين الانتهاء من التحقيقيات.

فى الوقت نفسه أوضح المهندس محمد حنفى مدير غرفة لصناعات

المعدنية، أن أسعار البليت بلغت 500 دولار للطن فى البورصات العالمية بزيادة نحو 50 دولاراً عن الشهر الماضى. وأشار إلى أن البيليت يعد الخام الرئيسى لصناعة الحديد وأن أى تحرك فى أسعارها يؤدى إلى زيادة كبيرة فى التكلفة. فضلاً عن أن الشهور الأخيرة شهدت زيادات حقيقية فى تكلفة الإنتاج بعد تحريك أسعار الوقود.

وتبلغ الأسعار المعلنة لحديد التسليح كما أعلنتها الشركات المنتجة فى مطلع الشهر الحالى كالتالى: حديد بشاى 10830 جنيهاً للطن تسليم المصنع، وحديد عز 10750 جنيهاً، و«السويس للصلب» 10700 جنيه للطن، و«الجيوشى للصلب» 10650 جنيهاً للطن، وحديد المصريين 10750 جنيهاً، وحديد العشرى 10650 جنيهاً، ومجموعة الجارحى 10700 جنيه للطن.