عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يشارك تميم فى مراسم تنصيب روحاني؟

 أمير قطر تميم بن
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

 

أعلن التلفزيون الإيراني، أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، سيحضر مراسم أداء الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليمين الدستورية، المقرر إقامتها غدًا السبت .

وتعد تلك الزيارة في حال إن تمت، زيارة نادرة لمسئول عربي وخليجي إلى طهران، وأول زيارة للأمير تميم منذ توليه الحكم في 25 يونيو 2013.

وكان رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، قد أكد في بيان أن بلاده ستشارك بوفد "رفيع المستوى" في مراسم تنصيب روحاني، دون أن يشير لمن سيترأس هذا الوفد ولا من سيكون عضوًا فيه.

وقالت الخارجية الإيرانية إنه حتى هذه اللحظة سيشارك 131 ممثلاً من 85 دولة من بينهم رؤساء دول ورؤساء برلمانات ومنظمات دولية.

ويعد هذا الرقم أكبر بكثير من المشاركين في مراسم تنصيب روحاني السابقة، التي شارك فيها ممثلون عن 47 دولة فقط.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني لشئون آسيا وأقيانوسيا، إبراهيم رحيم بور، حتى اللحظة ستشارك 131 شخصية من 85 دولة و8 منظمات دولية في مراسم أداء الرئيس حسن روحاني اليمين الدستورية.

​ولفت مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى أنه ستشارك 30 شخصية من 23 بلد أوروبي في هذه المراسم، قائلاً،

سيشارك رئيس البرلمان الإسباني ومسئولة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فرديركا موغيرني، ووزراء ونواب وزراء ومبعوثون خاصون من دول أوروبية.

وأشار إلى أن 7 رؤساء دول وصلوا إلى إيران، حتى اللحظة للمشاركة في مراسم اليمين الدستورية، أبرزهم، رؤساء العراق، وأفغانستان، وأرمينيا، والمالديف، وزيمبابوي، وليسوتو.

وأفادت وكالة تسنيم أيضًا أنه وصل إلى طهران 19 رئيس برلمان و9 نواب رؤساء و7 مساعدي رئيس برلمان و11 وزير خارجية و35 مبعوثًا خاصًا سيشاركون في هذه المراسم، والممثل الخاص لبابا الفاتيكان.وسيمثل روسيا في مراسم التنصيب نائب رئيس الوزراء، دميتري روجوزين.

أما بالنسبة للحضور العربي، فيبدو أنه سيكون نادرًا وفي أضيق الحدود، حيث اعتذر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي عن عدم الحضور، رغم تلقيه دعوة من رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، وأكد أنه سيحضر الرئيس العراقي، فؤاد معصوم.