عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحوثيون يمنعون "ولد شيخ" من دخول اليمن

اسماعيل ولد شيخ
اسماعيل ولد شيخ

منع الحوثيون  مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى صنعاء إسماعيل ولد شيخ من دخول اليمن ونقل تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين، عن مسئول كبير بالحركة، قوله إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن ممنوع من العودة إلى اليمن واتهمه بالتحيز. ونُسب إلى صالح الصمد رئيس المجلس السياسى المدعوم من الحوثيين، الذين يسيطرون على مناطق واسعة من اليمن بما يضم العاصمة صنعاء، قوله على تويتر إنه إذا اختارت الأمم المتحدة مبعوثا جديدا فعليه أن يحترم إرادة الشعب.
وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين فى إشارة إلى التغريدة إن إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوث الأمم المتحدة تخلى عن حياديته ولم يحترم قرارات الأمم المتحدة.ولم يدل عبد السلام بالمزيد من التفاصيل ولم يحدد قرارات الأمم المتحدة التى كان يشير إليها.
ويأتى قرار الحوثيين بعد أسبوعين من حث الأمم المتحدة للسلطات فى صنعاء على التحقيق فى هجوم تعرضت له قافلة كانت تقل أحمد فى الطريق من المطار إلى مجمع الأمم المتحدة. ونفت وكالة سبأ للأنباء التى يديرها الحوثيون وقوع أى هجوم كهذا.
وكان مبعوث الأمم المتحدة فى صنعاء لمدة ثلاثة أيام، أجرى خلالها محادثات لمنع اتخاذ إجراءات عسكرية فى ميناء الحديدة الاستراتيجى الذى تدخل منه 70 % من إمدادات الغذاء إضافة إلى المساعدات الإنسانية.
ويحارب تحالف عسكرى تقوده السعودية فى اليمن منذ مارس 2015 لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادى للسلطة. وطالب التحالف بتسليم ميناء الحديدة لجهة دولية لتجنب تعرضه لهجوم.

حث الحوثيون الثلاثاء الأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث دولي آخر كبديل عن المبعوث الحالي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. واتهم رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين صالح صماد المبعوث الأممي "بمساومة الحوثيين على ميناء الحديدة مقابل

الرواتب"، وأكد صماد أن ولد الشيخ أحمد أصبح "غير مرغوب فيه بعد اليوم".

طالب الحوثيون الأمم المتحدة باستبدال  ولد الشيخ أحمد، مؤكدين أنه أصبح شخصا "غير مرغوب فيه" في مناطق سيطرتهم وبينها العاصمة صنعاء.

وصرح رئيس "المجلس السياسي الأعلى" التابع للحوثيين صالح الصماد "نوجه رسائلنا للأمين العام للأمم المتحدة الذي أتي بولد الشيخ ليساومنا على ميناء الحديدة بالرواتب، نقول له وبصوت واحد أن مبعوثه غير مرغوب فيه بعد اليوم".
وأعلن "أي استمـرار مع ولد الشيخ أو ترحيب به بعد اليوم ليس له أي قبول".ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا اوضح الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين في سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما نجح الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وتتوسط الأمم المتحدة اوضح أطراف النزاع، وتدفع نحو حل سياسي منذ أكثر من عامين من دون أن تنجح في ذلك. ومنذ أسابيع تعمل الأمم المتحدة على تحييد ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين والمطل على ساحل البحر الأحمر عن النزاع.