عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة

امتحانات الثانوية-
امتحانات الثانوية- أرشيفية

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

وافق الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، على تعديل نموذج إجابة امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة، وإعادة تصحيح العينة العشوائية.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية اليوم السبت للجنة تقدير امتحان الفيزياء بقطاع القاهرة (ب) بمدرسة الحلمية الإعدادية للبنات، برفقة يسري فؤاد سويرس، مدير عام تنمية مادة العلوم.

 

ووجه مشرفي تقدير المادة بالتنبيه مشددًا بأن يتم تقدير الأسئلة التالية وفقًا لما يلي: 

أولًا: رقم السؤال 16 7 43 34 في النموذج أ ب جـ د، وهو سؤال اختيار من متعدد يطلب اختيار النسبة بين تيارين  I2:I1  وتحديد اتجاه I1، وقد تقرر اعتبار كلتا الاجابتين (أ) ، (جـ)  مستحقة لدرجة السؤال المخصص له درجتين، حيث من المفترض أن الطالب الذى قام باختيار أي منهما قد قام بالعمليات المعرفية الصحيحة المطلوبة للاجابة، بغض النظر عن اتجاه قراءته للنسبة الواردة بالسؤال سواء من اليمين لليسار كما هو متوقع عند قراءة نص باللغة العربية، أو من اليسار لليمين كما فعل بعض الطلاب وذلك مراعاة لصالح الطلاب.

 ثانيًا: رقم السؤال 44 35 8 26 في النموذج أ ب جـ د، وهو مكون من جزئيتين، مخصص درجة لكل جزئية منهما، ويحصل الطالب فى الجزئية (أ) على نصف درجة عند كتابة القانون، ونصف درجة للتعويض الوارد بنموذج الاجابة، وتخصم نصف الدرجة هذه إذا ما استخدم الطالب

قيمة 0.3 فى حل المسألة بدلا من قيمة 0.2، حيث لم يرد فى جميع الأمثلة أو الأشكال التي تدرب عليها الطالب من خلال كتابه المدرسي أو النماذج الواردة على موقع وزارة التربية والتعليم أن الضلع الأطول للملف اعتبر عرضًا له أو كان عموديًا على محور الدوران. 

ويحصل الطالب على درجة الجزئية (ب) كاملة مادام قد كتب القانون بطريقة صحيحة، وعوض بناتج الجزئية (أ) سواء كما ورد بنموذج الإجابة، أو الناتج عن استخدامه قيمة 0.3، حيث يعاقب الطالب على الخطأ مرة واحدة فقط.  

 كما وجه حجازي مدير عام تنمية مادة العلوم بمتابعة بتكليف مشرف التقدير بكل قطاع بتشكيل لجنة من مقدري الدرجات لتولي القيام بمراجعة تقدير هذين السؤالين فى أوراق الإجابة التى تم تقديرها ضمن نسبة العينة العشوائية خلال اليومين السابقين الخميس والجمعة حرصًا على تطبيق العدالة وحفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص العدالة بين جميع طلاب الثانوية العامة.