رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة: 50% من الصيدليات مخالفة

أخبار وتقارير

الجمعة, 29 مايو 2015 08:24
الصحة: 50% من الصيدليات مخالفةصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - هشام الهلوتى

أعلنت وزارة الصحة، فى بيان لها اليوم، أنه تم ضبط ٣٠ ألفاً و ١١٧ صيدلية مخالفة بجميع محافظات الجمهورية،

من إجمالي ٦٢ ألفاً و١٧٥  صيدلية، بنسبة تقترب من 50% من الصيدليات التى تم التفتيش عليها من قِبل الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي خلال العام الحالي، فيما بلغ عدد مخازن الأدوية المخالفة ١٠٢٣ من إجمالي عدد ألف و ١٤٢ مخزناً.
وقال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، إن الوزارة تكثف حملاتها على مستوى الجمهورية بصورة مفاجئة على الصيدليات ومخازن الأدوية، وذلك لضبط سوق الدواء في مصر ، والحد من انتشار الدواء المغشوش لما قد يسببه من أضرار جسيمة على صحة المريض، وأكد أن صحة

المريض المصري خط أحمر لا تقبل التهاون أو التقصير .
ولفت عدوي  إلى أن الأدوية المهربة تعامل معاملة الدواء المغشوش، حيث إنها غير معلومة المصدر ويتحتم إعدامها بحســـــب القواعد والقوانين المعمول بها ولا يصرح بدخولها إلى البلاد.
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. حسام عبدالغفار  أن عدد المحاضر التي تم تحريرها لمؤسسات صيدلية تبيع أدوية مهربة بلغت  ٨٩ محضراً.
كما تم ضبط ٢٦  مؤسسة صيدلية غير مرخصة تم تحرير محاضر لها، وتحويلها للنيابة العامة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيالها، وأن عدد المؤسسات التي
صدر لها قرار بإلغاء الترخيص بلغ ٨٨ مؤسسة، فيما تم ضبط ١٥ صيدلية تبيع الترامادول، وبلغ عدد قرارات الغلق الإداري ٢١٧ تم إصدارها بمعرفة التفتيش الصيدلي بالمديريات.
وأشار إلى أنه بالنسبة للتمييز بين العبوات الأصلية والمقلدة، فإن وزارة الصحة تقوم بعمل منشور دوري وتوزيعه على جميع الصيدليات توضح فيه أهم الفروق الجوهرية بين العبوات الأصلية والعبوات المغشوشة، وذلك لتأمين السوق المحلية وتوعية المستهلك ومنع التلاعب في مجال الدواء، حيث تم إصدار ١٢ منشوراً ضبط وتحريز "أدوية، مستحضرات تجميل، مكملات غذائية" منذ بداية عام ٢٠١٥ وحتى الآن، وتابع انه يتم نشره بالموقع الإلكتروني للإدارة المركزية للصيدلة لتكثيف التفتيش على المؤسسات الصيدلية ومتابعة ضبط العبوات المغشوشة واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وأضاف أنه تم التنبيه على إعدام جميــــع العبــوات الفارغــة مــن هــذه المستحضــر ات حتــى لا يعــاد تعبئتهــا مــرة أخـــرى.

أهم الاخبار