رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

67 % من الشعب المصرى راضون عن أوضا ع الدولة

أخبار وتقارير

الاثنين, 18 مايو 2015 10:41
67 % من الشعب المصرى راضون عن أوضا ع الدولةصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - محمد النمر:

تلقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار، حول نتائج استطلاعات أجراها المركز حول آراء المصريين تجاه الأوضاع في مصر، فى شهر أبريل الماضى.

وقد تضمن التقرير العديد من المؤشرات الهامة فيما يتعلق بآراء المواطنين عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومعدل رضائهم عن الخدمات التي تقدم لهم، ودرجة ثقتهم في تحسن الأوضاع في المستقبل.

وجاء من أبرز المؤشرات التي تضمنها التقرير، شعور نحو 67% من المواطنين بأن الأوضاع تسير نحو الإتجاه الصحيح، حيث أرجعوا ذلك إلى تضافر جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن، والنتائج الطيبة للمؤتمر الإقتصادي، وتحسن الأداء الإقتصادي، والتخطيط المستمر لتنفيذ مشروعات جديدة، في الوقت الذي أبدى فيه البعض تحفظات تتعلق بإستمرار حدوث عمليات إرهابية، وإرتفاع الأسعار وعدم الرقابة عليها،  وقرارات خفض الدعم عن الوقود والكهرباء.

من ناحية أخرى، فقد تضمن التقرير عرضا لآراء المواطنين

فى أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أشار إلى أن 84.6% من المواطنين يرون أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، بينما فيما يتعلق بأداء حكومة المهندس إبراهيم محلب فقد رأى 68.6% من المواطنين أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، وبلغت نسبة ثقة  المواطنين في الحكومة الحالية نحو 72%. 

وحول شعور المصريين بالأمن خلال هذه الفترة الراهنة، وتقييمهم لدور الشرطة في المجتمع، فقد رأى 81%من المواطنين أن رجال الشرطة يقومون بدورهم على النحو المطلوب، كما رأى76% أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابي في هذه المرحلة، ورأى75% أن الشوارع أصبحت أكثر أمناً. كما أبدى المواطنون ثقتهم في المؤسسات الأمنية، حيث بلغت ثقتهم في جهاز الشرطة نحو 88%.

كما تضمن التقرير مؤشرات تتعلق بمدى رضاء المواطنين

عن مستوى الخدمات التي تقدم لهم، ففيما يتعلق بالأسعار فقد رأى 53% من المواطنين أن الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة الراهنة. بينما رأى 62% أن مستوى النظافة في الشوارع والطرق بشكل عام جيد.

وفيما يتعلق بالخبز البلدي المدعم، فقد أكد 71% من المواطنين أنهم يعتمدون على العيش البلدي المدعم ذى سعر 5 قروش بشكل أساسي، حيث زاد اعتماد المواطنين على الخبز البلدي المدعم من نسبة 55% في أبريل2014، إلى نسبة 71% في إبريل2015، كما أكد 72% من المواطنين أن الخبز متوافر في مناطقهم، وأكد63% أن جودة الخبز ممتازة، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وتعميمها مؤخراً في كافة المحافظات.

وحول مدى توافر أنابيب البوتاجاز، فقد أكد 91% أنهم يشترون الأنابيب بسعر أعلى من المدعم، وأكد 52.8%أنهم يشترون الأنبوبة ما بين سعر 10جنيهات إلى أقل من 20 جنيها. وفيما يتعلق بالإزدحام المروري فقد رأى 34%أن الشوارع تشهد حالة من الازدحام المروري.

وأكد المهندس ابراهيم محلب ان الحكومة تهتم بنتائج استطلاعات الرأى، لأنها تكون بمثابة دليل لها لتعزيز الايجابيات، وتصحيح السلبيات، حيث تضع ايدينا على موقع الخلل، وعلى شكاوى المواطنين للعمل على حلها.

أهم الاخبار