عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فهمى: تغليظ عقوبات المخالفين لاستخدام الفحم إلى الحبس

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن حل أزمة الطاقة التي تشهدها مصر حاليا يتطلب العمل علي محورين، يتمثل الاول في ترشيد استهلاك الطاقة في قطاعات الصناعة والكهرباء.

اما المحور الثاني فيتمثل في التنويع في مصادر الطاقة المستخدمة وادخال مصادر جديدة خاصة مصادر الطاقة المتجددة من خلال خليط طاقة جديد في مصر.

وأكد فهمي ان الضوابط تم تحديدها لاستخدام الفحم تمت في إطار حوار تشاوري مع جميع الأطراف المعنية من وزارات الصناعة والنقل والكهرباء والداخلية والقائمين علي الصناعات خاصة الأسمنت والجمعيات الأهلية حتي تم الوصول الي الصيغة النهائية وتم اقرارها من مجلس الوزراء.

وأوضح وزير البيئة ان استخدام الفحم تم قصره علي أنشطة معينة حتي لا يتم تعميم استخدامه وهي الحديد والصلب وفحم الكوك والألومنيوم المستخدم في الأقطاب الكهربائية اضافة الي توليد الكهرباء والاسمنت .

وشدد ايضا علي ان استخدام

الفحم لن يكون الا بتصريح من الجهة المسئولة ولا يصدر الا بموافقة بيئية بناءعلي دراسة تقييم اثر بيئي ، ويتم تجديده كل عامين بناء علي موافقة لجنة مختصة تراجع تقارير الأداء البيئي للمنشأة وذلك للسيطرة علي الاستخدام العشوائي للفحم.

كما أكد فهمي انه سيكون هناك تغليظ للعقوبات التي سيتم تطبيقها علي المخالفين للظوابط، حيث تم تعديل بعض مواد قانون البيئة بالتعاون مع وزارة العدل لتغليظ العقوبات به حتي تصل الي الحبس ان اقتضي الامر ، وتم تقديمه الي مجلس الوزراء لبحثه تمهيدا لاتخاذ إجراءات إقراره.