رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق مشروع الصرف الصحى القومي بقيمة مليار دولار

أخبار وتقارير

الجمعة, 10 أبريل 2015 08:42
إطلاق مشروع الصرف الصحى القومي بقيمة مليار دولارم. مصطفي مدبولي
القاهرة - بوابة الوفد - سامي الطراوي:

كشف الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم إطلاق المشروع القومى للصرف الصحى للقرى، بالتعاون مع البنك الدولى، خلال الأيام القليلة المقبلة، فى ١٥٥ قرية فى ٣ محافظات وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية.

وهى من ضمن قرى المحافظات الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، الذي يعد الخطوة الأولى للخطة القومية لصرف صحى القرى، الذي سيتم عرضه على مجلس الوزراء.

وقال الوزير، فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن المشروع سيتم إطلاقه، من خلال قرض مع البنك الدولى، بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، بحيث يكون نقطة الانطلاق للخطة القومية لصرف صحى القرى، على مستوى مصر، الذي سيعرض على مجلس الوزراء خلال الاجتماع المقبل.

واعتبر الوزير أن بدء أول مرحلة

من خطة تنفيذ صرف صحى القرى، عن طريق قرض البنك الدولى، يأتى انعكاسا على الاستقرار الذى تنعم به مصر، خصوصاً فى ظل إعلان البنك الدولى من قبل عن مشاركة جهات دولية أخرى فى المشروع القومى لصرف صحى القرى.

وأشار الدكتور على شريف عبدالفياض، مساعد الوزير للتطوير، إلى أنه سيتم الحصول على مليار دولار من البنك الدولى، على دفعتين، الأولى لقرى المحافظات الثلاث، بالكامل، بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، ثم الدفعة الثانية بالقيمة نفسها، لتنفيذ صرف صحى محافظات أخرى بالتوازي مع مشروعات الدفعة الأولى.

وأعلنت المهندسة، راندة المنشاوي، المشرف على المشروع

مع البنك الدولى، أنه تم طرح إعلان لاختيار استشاري دولي لإدارة المشروع، مع تحديد القرى للمرحلتين الأولى والثانية.

وقالت راندة إن المرحلة الأولى ستنتهى خلال ٣ سنوات، ويبدأ معها بالتوازي تنفيذ المرحلة الثانية، مشيرة إلى أن القرى الـ١٥٥ تمثل جميع القرى في محافظات الشرقية والبحيرة والدقهلية، وهى من القرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، بحيث يتم الانتهاء منها خلال ٣ سنوات.

وأضافت راندة: "تسعى الوزارة خلال المرحلة المقبلة، للحصول على قروض ومنح من جهات مانحة دولية أخرى، لتنفيذ جزء آخر من قرى المحافظات"، موضحة أن هناك وحدة إدارة مشروعات، تحت إشراف الوزير، ﻹدارة قيمة القرض، وتوجيهها لصالح المشروع القومى لصرف صحى القرى.

ولفتت راندة إلى عدد المحافظات التى ستدخل فى مشروع الصرف الصحى للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، تصل إلى ٧ محافظات، وتم وضع مخطط عام، ومدى مراعاة الجانب البيئى والاجتماعى والصحى لهذه المشروعات.
 

أهم الاخبار