مسئول كويتى :ملتزمون ببناء ثلاث مراحل من ميناء مبارك

أخبار وتقارير

الخميس, 18 أغسطس 2011 07:13
الكويت -أ ش أ :

أعرب وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله عن ارتياحه لسير المباحثات مع الوفد العراقي الفني الذي يزور الكويت حاليا بخصوص بناء ميناء مبارك الكبير،

وقال لقد عقدنا اجتماعا مطولا واستمع الوفد الى شرح من الجانب الكويتي ، واطلعوا على دراسات تتعلق بالميناء من حيث موقعه وتأثيره على الملاحة في القناة الملاحية في خور عبدلله وأيضا التأثيرات البيئية المرافقة لعملية انشاء الميناء.

وأوضح أن تساؤلات الوفد العراقي كانت تتعلق بالملاحة وانسيابية حركة السفن الى ميناء أم القصر ،

وأيضا تساؤلات تتعلق بالتأثيرات البيئية ، لافتا الى أنها أمور تم ايضاحها وتم اطلاع الجانب العراقي على الدراسات المتصلة فيها ، مبينا انه من الممكن أن تكون هناك جولة أخرى من المباحثات في حال استدعى الامر ذلك وسيتم تحديد موعدها في وقتها.

ولفت الجارلله فى تصريح له الى أن الوفد العراقي قام بزيارة المنظمة البحرية للبيئة ووزارة الاشغال ومعهد الابحاث والهيئة العامة للبيئة واستمعوا من

هذه الاطراف المعنية بالميناء لكل الشروحات المتصلة بهذا المشروع ، ويمكن القول ان اجواء المباحثات كانت ايجابية.

وأوضح أنه تم اطلاع الجانب العراقي على المراحل التي التزمت وستلتزم بها الكويت لبناء الميناء ، وهي 3 مراحل وكانت الصورة واضحة لهم فيما يتعلق بهذا الجانب وبالنسبة لهم كان هذا هاجسا وتبدد .

وأكد أن الكويت لا تعنيها أي تصريحات وانما ستتعامل مع الوفد الفني العراقي الرسمي وسنتباحث معه مشددا على أن الموضوع لا يمكن أن يحل الا دبلوماسيا ومعبرا عن ثقته بتجاوز الامر عن طريق الحوار الدبلوماسي والتعاون والفهم المشترك لمصالح البلدين. وعندما يتوصل الجانبان الى تفاهم ستتوقف الحملة الاعلامية تلقائيا .

أهم الاخبار