رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحرنوت: واشنطن تضغط على إسرائيل للاعتذار لتركيا

قالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن دبلوماسيين إسرائيليين نقلوا مؤخرا رسالة من الإدارة الأمريكية إلى الحكومة الإسرائيلية حذرت من أن تدهور العلاقات الإسرائيلية التركية ينال من المصالح الأمريكية فى الشرق الاوسط.

 وأكدت الصحيفة ،فى عددها الصادر اليوم ،أن الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطا على إسرائيل لحملها على تقديم الاعتذار لتركيا عن حادثة أسطول الحرية بهدف توطيد علاقاتها مع أنقرة .. مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى الحفاظ على مصالحها عبر إعادة تهدئة الأجواء بين الأتراك والإسرائيليين .

 وأوضحت الصحيفة "أن الإدارة الأمريكية تسعى لتوطيد علاقاتها مع تركيا من أجل التعامل مع الأزمة الداخلية السورية خاصة وأن للولايات المتحدة وتركيا مصالح مشتركة تتمثل في إسقاط

بشار الأسد وتنصيب رئيس آخر أكثر اعتدالا خلفا له من أجل إعادة الاستتباب لسوريا".

 وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قد تلقى رسالة مماثلة من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قبل نحو 3 أسابيع تحث اسرائيل على إبداء الاعتذار لتركيا.

 وكانت وسائل إعلامية قد ذكرت فى وقت سابق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن فكرة الاعتذار لتركيا تخوفا من تدهور شعبيته التى تأثرت بالمظاهرات الحاشدة على غلاء المعيشة .