رئيس "القومي للبحوث" الإيطالي يزور القاهرة

أخبار وتقارير

الاثنين, 23 مارس 2015 10:22
رئيس القومي للبحوث الإيطالي يزور القاهرةماتيو رينزي
القاهرة - بوابة الوفد - سحر ضياء الدين:

يجري البروفيسور الإيطالى لويجي نيكولاس، رئيس المجلس القومي للبحوث  والوزير الأسبق للإصلاحات والابتكار في الإدارة العامة لرئاسة مجلس الوزراء الإيطالي، زيارة رسمية إلى القاهرة في 24-25 مارس 2015.

وخلال الزيارة، يلتقي البروفيسور نيكولاس مع وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، ووزير البحث العلمي الدكتور شريف حماد، ووزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي.

يعد المجلس القومي للبحوث أكبر هيئة إيطالية للبحوث ويضم أعلى دراجات التخصصات كما تتألف الشبكة العلمية للمجلس من أكثر من 100 مؤسسة، وتنقسم إلى سبعة أقسام، ويعمل

به ما يقرب من 8000 باحث.

وخلال الزيارة، سوف يتم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلس القومي للبحوث وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية، وتنظيم ندوة عن التكنولوجيات التطبيقية على التراث الثقافي بعنوان " تصورات إيطالية مصرية"، التي سيتم خلالها التوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلس القومى للبحوث الإيطالى ووزارة الآثار المصرية التي تنص من بين أمور أخرى على مشروع إنقاذ المقبرة الوحيدة المكتشفة حتى الآن

في الوجه البحرى  من عصر الرعامسة بمنطقة تل المسخوطة في بمحافظة الإسماعيلية، وهو مشروع ممول من إدارة التعاون الإنمائي في وزارة الخارجية الإيطالية.

ومن المقرر تنظيم الدورة الأولى من يوم العلم الإيطالي المصري التي سوف تستعرض أوجه التعاون بين إيطاليا ومصر في مجال العلوم والتكنولوجيا في حضور باحثين إيطاليين وباحثين مصريين.

كما سيتم الاحتفال ببرنامج المنح الدراسية "الدبلوماسية"، الذي يديره المجلس القومي للبحوث الإيطالى بتمويل مشترك من إدارة التعاون الإنمائي في وزارة الخارجية الإيطالية ، الذى من خلاله في عام 2014 استطاع نحو 40 من الشباب المصريين قضاء فترة تدريب ستة أشهر في معاهد البحوث التابعة للمجلس القومى للبحوث في إيطاليا.

أهم الاخبار