الري: توقيع بروتوكولات مع 19 مستثمرًا

أخبار وتقارير

الاثنين, 16 مارس 2015 14:06
الري: توقيع بروتوكولات مع 19 مستثمرًاد. حسام مغازي
القاهرة - بوابة الوفد:

كشف الدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري عن أنه تم خلال مؤتمر (دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل) الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، توقيع بروتوكولات مع 19 مستثمرا لمساحات تقدر نحو 600 ألف فدان، مشيرا إلى أن هناك مزيدًا من المشروعات التي سيتم طرحها في المرحلة المقبلة بعد استيفاء دراسات الجدوى الخاصة بها حتى يكون ذلك حافزا للمستثمرين على المشاركة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده وزير الموارد المائية والري اليوم الإثنين مع قيادات الوزارة، لتقييم ودراسة نتائج المؤتمر الدولي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ على مدى الأيام الثلاثة الماضية، خاصة فيما يتعلق بمشروعات تطوير الموارد المائية وحفر الآبار.

ووصف مغازي نتائج المؤتمر بأنها كانت "مثمرة وفاقت كل التوقعات"، كما أشاد بالتنظيم

الممتاز، ورأى أن نجاح المؤتمر يعد نجاحًا لمصر كلها لأنه فتح آفاقًا واسعة للاستثمار في عدة مجالات تمس أهم القطاعات بالدولة.

وعرض الوزير أربعة مشروعات تم طرحها من خلال المؤتمر وهي "مشروع استصلاح واستزراع المليون فدان وتوفير الطاقة الشمسية، ومشروع حواجز الأمواج أمام شاطئ بورسعيد، ومشروع تطوير القناطر الخيرية، ومشروع إنشاء مركز لوجستي بمتحف أسوان".

يذكر أن مغازي التقى - على هامش قمة شرم الشيخ - مع ممثلين عن شركات بلغارية وهندية وروسية في مجال نظم وتطوير الري وحفر وتشغيل الآبار وإنشاء المحطات المائية، حيث تم بحث سبل الاستفادة من خبراتهم في مجال تشغيل الآبار، لاسيما الذي يتراوح عمق الرفع الاستاتيكي

من 150 حتى 200 متر لضمان الحفاظ على المخزون الجوفي بهذه الآبار.
كما عرض ممثلو الشركة خبراتهم في مجال تغطية القنوات المائية المكشوفة بوحدات الطاقة الشمسية، لاستخدام هذه الطاقة المتجددة في رفع المياه من القنوات المائية إلى الأراضي الزراعية، فضلا عن تقليل الفواقد الناتجة عن البخر بهذه الآبار.

وأوضح مغازي أن 90% من الاحتياجات الفعلية لري المليون فدان مصدرها الوحيد هو المياه الجوفية، ما يتطلب حفر عديد من الآبار بعدة مناطق مختلفة موزعة على أنحاء الجمهورية وبأعماق مختلفة.
كان وزير الموارد المائية والري وقع أمس مع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية تعاون تقضي بقيام وزارة البترول والثروة المعدنية، من خلال الجهات التابعة لها، بتنفيذ 240 بئرًا جوفية بتكلفة 800 مليون جنيه لزراعة 54 ألف فدان بمناطق سيوة وجنوب شرق منخفض القطارة والفرافرة؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في إطار الخطة العاجلة للبدء في استصلاح مليون فدان كمرحلة أولى على وجه السرعة ضمن خطة الدولة لاستصلاح 4 ملايين فدان.

أهم الاخبار