رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالى يحذر من كيانات تعليمية وهمية

د. السيد عبدالخالق
د. السيد عبدالخالق

أكد الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، بمقر جامعة المستقبل بالقاهرة الجديدة، على أهمية الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية فى الجامعات الخاصة فى إطار دور هذه الجامعات فى منظومة التعليم العالي.

كما أكد على ضرورة الاهتمام بإنشاء البرامج الجديدة في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد في التخصصات كافة، على أن يتم إنشاء هذه البرامج وفقاً للاحتياجات المجتمعية وتوافر الشروط المطلوبة للإنشاء.
أعلن عبدالخالق أن الوزارة تتصدى بكل حزم للكيانات غير الشرعية التي تدعي أنها تقدم تعليماً عالياً في مصر تحت مسميات وهمية، محذراً أولياء الأمور والطلاب من هذه الكيانات غير الشرعية، ووافق المجلس على إنشاء بعض الكليات الجديدة في بعض الجامعات الخاصة، وذلك في إطار القواعد المطلوبة في هذا الشأن، كما وافق المجلس على تحويل الجامعة الفرنسية إلى جامعة أهلية.
وأكد الوزير ضرورة الاستفادة من بعض التجارب العالمية فى التعليم على منوال جامعةKIIT  في الهند التي تقدم نموذجاً لمشروع تنموي في التعليم

وتنمية المجتمع المحلي، ودعا الجامعات الخاصة لإنشاء مراكز تدريب لتعليم بعض المهن لأطفال الشوارع بما يحولهم إلى قوة منتجة في المجتمع مطالبا الجامعات الخاصة بأن يكون لديها خطة للبعثات الدراسية بما يمكنها من استكمال كوادر أعضاء هيئات التدريس بها.
أعـلن الوزير عن قيـام الوزارة حـالياً بإعـداد اسـتراتيجية للبـعثات وأخـرى للـوافـدين، تهدف الى زيادة أعداد الطلاب الوافدين خلال السنوات المقبلة، وسوف يتم وضع القواعد المناسبة لقبول هؤلاء الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة، كما طلب من الجامعات الخاصة ضرورة إخطار الوزارة بالاتفاقيات التي تعقدها، وقام الوزير وأعضاء المجلس قبل انعقاد الجلسة بتفقد منشآت الجامعة وتشمل المنشآت وقاعات الدرس والمعامل  والأجهزة.