رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سياسيون: زيارة بوتين فرصة لتوطيد التعاون بين البلدين

أخبار وتقارير

السبت, 07 فبراير 2015 12:30
سياسيون: زيارة بوتين فرصة لتوطيد التعاون بين البلدين
القاهرة - بوابة الوفد - مينا عاطف:

احتلت الزيارة المرتقبة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر التى يقوم بها يوم الإثنين المقبل بمرافقة وفد رفيع المستوى يضم رئيس الوزراء ووزير الدفاع وعدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال، مرتبة هامة لدى المصريين، نظرا لأهمية توقيت هذه الزيارة، والزيادة الملحوظة فى التعاون المشترك بين مصر وروسيا فى الأونه الأخيرة وخاصة بعد قيام ثورة 30 يونيو.

رصدت "بوابة الوفد" آراء بعض السياسيين حول هذه الزيارة وأهميتها وكذلك سبل تعزيز وتوطيد التعاون المشترك بين البلدين فى الكثير من المجالات المختلف.
فى البداية قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر يوم الإثنين المقبل، هي أول زيارة تاريخية بهذا الحجم يقوم بها مسئول روسي لمصر منذ انهيار الاتحاد السوفيتي قديما، وتأتى في وقت بالغ الأهمية.
وأشار نافعة، فى تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد" اليوم السبت، إلى أنه يجب على مصر أن تنوع علاقاتها الخارجية بكافة الدول، وأن لا تقتصر هذه العلاقات على أمريكا فقط، مؤكدا فى الوقت ذاته على أن روسيا دولة كبيرة وبدأت في استعادة مكانتها الدولية، ويمكن لمصر أن تستفيد من التعاون فى مجالات عدة مثل المجال العسكري والنووي والاقتصادي.
ولمح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى

أن الزيارة التى قام بها وفد من الكونجرس الأمريكى لمصر خلال الأيام الماضية وقبل زيارة الرئيس الروسى بأيام قليلة، قد تكون محض صدفة ولا تهدف إلى شئ، مؤكدا فى الوقت ذاته إلى أن أمريكا لا يسعدها انفتاح مصر وتعاونها مع الكثير من الدول الكبرى مثل روسيا والصين وغيرهم.
وقال محمد أبو حامد البرلمانى السابق ورئيس حزب حياة المصريين، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر يوم الإثنين المقبل، إيجابية وتدعم التوجه الإستراتيجي لمصر في إعادة بناء علاقاتها الخارجية مع مختلف الدول وخاصة روسيا.
وأشار أبو حامد، إلى أنه قبل قيام ثورة 30 يونيو كانت العلاقات المصرية الخارجية تعتمد بشكل أحادى على الجانب الأمريكى فقط، وهذا خطأ كبير كانت تقع فيه الحكومات المصرية السابقة، ولكن بعد قيام هذه الثورة اهتمت الحكومة المصرية الحالية بتوطيد علاقاتها الخارجية.
وأكد البرلمانى السابق، على وجود مجالات عديدة للتعاون المشترك بين مصر وروسيا مثل المجال العسكري والاقتصادي، وكذلك التوافق السياسي الذي ظهر جليا في الآونة الأخيرة تجاه بعض  القضايا الدولية الشائكة.
وقال الدكتور صلاح حسب الله نائب رئيس حزب المؤتمر، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر يوم الأثنين المقبل، تأتى فى وقت بالغ الأهمية وتؤكد على وجود علاقات إستراتيجية مهمة بين مصر وروسيا.
وأكد حسب الله، على وجود مجالات كثيرة للتعاون المشترك بين مصر وروسيا، وأهمهم التعاون النووى وسط تردد أنباء عن إنشاء محطة نووية مصرية بدعم روسى، وكذلك التعاون العسكرى والصناعى والسياحى، فروسيا تعتبر من أكثر الدول المصدرة للسياح فى جميع أنحاء العالم.
ونفى نائب رئيس حزب المؤتمر، وجود أى علاقة بين زيارة الرئيس الروسى وبين الزيارة التى قام بها وفد من الكونجرس الأمركى لمصر منذ أيام قليلة، مشيرا إلى تشتت صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية بين عدة جهات، وهذا ما يظهر جليا عندما تقوم جهه بدعم تنظيم الإخوان الإرهابي، وتقوم جهة أخرى بدعم وتأييد خارطة الطريق فى مصر.
ومن جانبه أوضح الدكتور فريد زهران نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر يوم الإثنين المقبل، تأتى كخطوة لتدعيم وتوطيد العلاقات المصرية الروسية.
وأشار زهران، إلى أنه فى الوقت ذاته مازالت العلاقات المصرية الأمريكية تسير على النهج ذاته دون تغيير، وهذا ما يظهر جليا فى البيانات التى تصدر من الطرفين، موضحا إن العلاقات الخارجية لمصر حاليا متوازنة مع جميع الدول.
وأكد نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على وجود الكثير من المجالات التى يمكن لمصر أن تستفيد منها من خلال الجانب الروسى، نافيا فى الوقت ذاته أن تكون تلك الزيارة لتوصيل رسالة ما إلى الدول الغربية.

أهم الاخبار