رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول إيراني في القاهرة لأول مرة

التقى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الثلاثاء رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى في إيران علاء الدين بوروجردي وهو أول مسئول إيراني يزور مصر منذ سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير.

وصرح بوروجردي للصحفيين بعد اللقاء أنه سلم دعوة من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني لحضور مؤتمر حول فلسطين يعقد في طهران في نوفمبر المقبل.

وقال إن المحادثات مع الأمين العام للجامعة العربية تناولت الوضع العام في المنطقة والمتغيرات التي تشهدها بعض البلدان العربية.

وأضاف بحثنا مع الأمين العام المرحلة التاريخية الجديدة في مصر والتي نباركها كعمل عظيم سيكون لخدمة القضية الفلسطينية ونأمل سرعة إجراء الانتخابات المصرية الرئاسية والتشريعية لنشاهد قريبا مصر الجديدة وفق الأسس التي تحتاجها.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات تشريعية في مصر في الخريف يعقبها إعداد دستور جديد للبلاد ثم انتخابات رئاسية، وفقا لخطة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الممسك بالسلطة في البلاد منذ إطاحة مبارك.

وتابع أن إيران ومصر بلدان مهمان ولابد من إحداث تقارب بينهما سيكون له بدوره تأثير كبير على المنطقة والعالم ونحن نتوقع هذا التقارب وبانتظار قرارات الحكومة المصرية في هذا الشأن.

وردا على سؤال، قال إن الوضع في سوريا كان من الموضوعات المهمة التي

ناقشناها مشيرا إلى أن العربي أعرب عن قلقه إزاء الأوضاع هناك.

وأكد بوروجوردي أنه بالنسبة لنا في إيران نرى أن الولايات المتحدة الاميركية بعد أن خسرت مصر في التوازنات بالمنطقة فانها تريد الآن اللعب على الساحة السورية لاحداث هذا التوازن بالتالي فاننا يجب أن نساعد سوريا بحيث لا نسمح للولايات المتحدة بأن تتدخل في شؤون المنطقة.

واتهم المسؤول الايراني الولايات المتحدة بانها تريد كسر المقاومة في المنطقة وتحقيق مصالحها فقط لافساح الطريق امام الكيان الصهيوني (اسرائيل) الذي يواصل الاستيطان في الاراضي المحتلة.

ودعا الى مساعدة الحكومة السورية من اجل انهاء الوضع الراهن هناك.

وتصاعد خلال الايام الاخيرة قمع نظام الرئيس بشار الاسد للتظاهرات المناهضة له.

كان العربي طالب الاثنين ببدء حوار جدي لاجراء مصالحة في سوريا داعيا الدول العربية وغير العربية الى الاستفادة من درسي تونس ومصر.