عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل بدء الحجز لوحدات الإسكان الاجتماعي.. الأحد

بوابة الوفد الإلكترونية

يبدأ يوم الأحد القادم  فتح باب الحجز للوحدات السكنية ( ثلاث غرف وصالة بمساحة تصل الى 90 م2 ) بنظام التمليك بمشروع الإسكان الاجتماعي  حتى  5 مارس القادم  فى 18 محافظة.

وحددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الشروط العامة للحجز وهى:

1 - لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز اكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات .

2 - عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) اى وحدة سكنية والا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية او قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أوآلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير .

3 - أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو احدى المدن الجديدة التابعة لها .

4 - يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولا جنائيا ومدنيا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار او حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته .

 

وتضمنت شروط التقدم للحجز، الا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 45 سنة في بداية مدة الحجز ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري وان يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .

 

وتضم المستندات المطلوبة  للتقدم للحجز صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية) – شهادة التأمينات الاجتماعية ( تكون التأمينات سارية ومبين بها بداية التأمين) وتقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية واجمالى الدخل الشهري او أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله  وتعزز أو تضيف للدخل .

أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة : شهادة من محاسب قانونى تبين صافى الدخل الشهرى او السنوي وصورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية لاصحاب المشروعات الصغيرة (محل - ورشة - .... ) . ويجبتقديم صور الشهادات

الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد افراد الأسرة ( صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الابناء (رقم قومي مميكنة) بالإضافة إلي إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي .

وحددت الوزارة أسلوب التقدم والسداد كتالي :

1 - مقدم الحجز مبلغ 5000 ج ( يرد فى حالة عدم التخصيص ) + 100 جنيه (مصاريف استعلام لاترد) ويتم سداده في اى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية على الحساب الجاري رقم (70822) لحساب بنك التعمير والإسكان والمفتوح بمكتب بريد الزمالك .

2 - يتم ملء النموذج المرفق بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة واصل ايصال السداد داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة او المركز المراد الحجز بها وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول الى فرع بنك التعمير والإسكان بالمحافظة المراد الحجز بها والموضحة بعاليه .

3 - سيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة .وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد فى خلال شهر من تاريخ الاخطار يتم الغاء الحجز .

 

ويتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الاعاقة والاحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الاعاقة .

ويبدأ القسط الشهري من 480 جنيها (كحد أدنى ) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 15 عاما يتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن . ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما نقديا  يصل إلى 25 ألف جنيه مصري طبقا للدخل .