رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرعى: لولا الشرطة ما بقى النظام يومًا واحدًا

تصوير : خالد زلط
تصوير : خالد زلط

قال نجاد البرعى المحامى بالنقض، أن الهدف الأساسى من مناقشات تطوير جهاز الشرطة منذ عام 2011، تحويلها من جهاز متخلف ينتمي للنظام الإنجليزي أثناء الاحتلال إلى جهاز حديث، لافتا إلى أن هذه النقلة لم تحدث فى مصر.

وأضاف البرعى،خلال كلمته بمؤتمر المركز المصرى لدراسات السياسات العامة، لمناقشة التحديات الأمنية، المنعقد اليوم الأربعاء، بأحد فنادق الجيزة الكبرى، أن جهاز الشرطة يرفض التطوير من الأساس بالإضافة لضرورة وجود مناخ هادئ ومستقر لإحداث التطوير، مضيفا أن جهاز الشرطة هو حامى النظام الحاكم، لذلك لا يسمح النظام والجهاز بالتطوير، قائلا "لولا وجود الشرطة ما بقى هذا النظام يوما واحدا على كرسيه"، مشيرا إلى أن إصلاح جهاز الشرطة في هذا الوقت مستحيل.


وأشار إلى أنه من المفترض أن للنيابة العامة دور رقابى على جهاز الشرطة لتفعيل دورها القانوني والرقابي، وعلى الرغم من ذلك لا يتم تفعيل دور النيابة فى مراقبة الشرطة، لافتا إلى أن من يحمى القانون هو من أولى باحترامه.
وتساءل البرعى عن وجود عناصر شرطية بزى مدنى أثناء فض التظاهر، مؤكدا أن ذلك يعطى فرصة لاندساس عناصر وسط قوات الأمن، للممارسة جرائم تنسب للشرطة، مضيفا أن القوانين قد لايكون تعديلها اليوم أساسى.