رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية الكندية: نرفض الإساءة للرسول

 جون بيرد، وزير الخارجية
جون بيرد، وزير الخارجية الكندية

التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مع جون بيرد، وزير الخارجية الكندية، بمقر مشيخة الأزهر، عصر اليوم الخميس.

ومن جهته، أكد جون بيرد، وزير الخارجية الكندي، أن حكومته تُقدِّر دور الأزهر الشريف وإمامه الأكبر في نشر ثقافة التسامح والاعتدال وقبول الآخر، ودعم الاستقرار والسلام في العالم، وتعزيز الحوار والتفاهم بين الحضارات، مشيدا بالتعاون الكامل بين الأزهر الشريف والكنيسة المصرية.
وأضاف بيرد أنه لا يتفق مع الأشخاص الذين يسخرون من النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- بدعوى حرية التعبير التي يجب أن تكون مقيدة بضوابط والتزامات لا يصح لأحد الخروج عليها، قائلًا: "لا أتفق مع مَنْ يسخر من شخصية النبي محمد".
وبدوره، رحب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بوزير الخارجية الكندي في رحاب الأزهر الشريف، مؤكدًا أن حرية الرأي حق من حقوق الإنسان كفله الإسلام بنصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة، ومصادرة هذا الحق شكل جديد من أشكال

العبودية الجديدة، لكن لا يجب استخدامه في الإساءة للأديان والشعوب؛ إذ الحرية بهذا المفهوم معول هدم للسلم الاجتماعي.
وأوضح الطيب  أن القوانين الغربية تجمع بين المتناقضات، فهي تجرم الحديث عن بعض القضايا التاريخية التي تمس اليهود، وفي المقابل لا مانع لديها من الإساءة إلى معتقدات الآخرين بداعي حرية الرأي، وخير مثال على ذلك ما قامت به مجلة شارلي إيبدو الفرنسية من نشر رسوم مسيئة للرسول الكريم متجاهلة مشاعر نحو ملياري مسلم.
وطالب الإمام الاكبر الغرب بأن يعرفوا قيمة الدين في الشرق وقيمته عندهم، وأن يعلموا أن حرية التعبير مقيدة بعدم تدمير الآخر.