رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قمة "السيسي" و"بينج" في بكين

بوابة الوفد الإلكترونية

تعقد اليوم بقاعة الشعب الكبري في بكين فعاليات القمة المصرية الصينية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، إيذانا بإعلان رفع مستوي العلاقات بين البلدين الي «الشراكة الاستراتيجية الشاملة»، وهي الدرجة التي يحظي بها عدد محدود جداً من دول العالم في علاقاتها بالصين.

ومن المقرر أن تقام مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس «السيسي» بقاعة الشعب الكبرى، وتعقبها جلسة المباحثات بين الرئيسين بحضور وفدي البلدين، ثم مراسم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وكذلك التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في الكثير من المجالات التي تشمل التعاون الاقتصادي والنقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدني والتعليم والبيئة.
وعقب لقاء الرئيس الصيني يعقد الرئيس السيسي عدة لقاءات مع كل من رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، ورئيس البرلمان الصيني جانج دي جيانج، ووزير التجارة الصيني جاو هوتشينج، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، وسيتم التوقيع علي 25 اتفاقية لتعزيز التعاون المشترك.
وتتناول المباحثات استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولا سيما في شقها الاقتصادي، على الصعيدين التجاري والاستثماري، ومشاركة الصين بفاعلية في أنشطة المؤتمر الاقتصادي الذي تستضيفه مصر شهر مارس القادم، كما سيعقد الرئيس سلسلة من اللقاءات مع المستثمرين تتضمن رؤساء كبري المجموعات الاقتصادية الصينية، ومنتدي الأعمال المصري الصيني، إلي جانب لقاء مع رؤساء كبريات شركات السياحة الصينية، كما سيستهل فعاليات نشاطه غدا بلقاء مع عدد من رؤساء الجامعات الصينية، وذلك في إطار الاهتمام بتكثيف وزيادة التعاون التعليمي والبحثي القائم بين البلدين.
أوضح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية- في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس خلال الزيارة عقب وصوله الي مقر الإقامة ببكين- أن التعاون بين مصر والصين مفتوح في كافة المجالات حتي المجالات العسكرية، وذلك في اشارة إلي امكانية توقيع اتفاقيات خلال الزيارة لاستيراد سلاح صيني لمصر والتصنيع المشترك بالمجال العسكري. وقال يوسف: «ليست الصين بمفردها بل إن المجالات مفتوحة لكافة دول العالم، وبالتأكيد التعاون مع دولة لا يأتي علي حساب باقي الدول، ولفت الي أن مكافحة الإرهاب تعد أحد الملفات المطروحة للحوار مع دولة الصين الصديقة باعتبارها مشغولة بهذا المجال كما أن هناك فرصة لتبادل المعلومات».
وأوضح «يوسف» أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي ستصل الي هذا المستوي لأول مرة بين البلدين، تأتي تتويجاً للعلاقة المتميزة والطويلة بين البلدين، لافتا الي أن هذا المستوي من الشراكة الاستراتيجية تقوم به الصين مع عدد محدود من الدول. وهذا يؤكد اهتمام الصين بمصر، ويسهم في دفع العلاقات للمدي البعيد وتنسيق شامل لهذه المجالات، وتسهيلات في القروض وأولوية بالمنح، ويتم بالاتفاق والتراضي بين

البلدين بما يلبي تطلعات شعبيها.. كما يسهل جذب الاستثمارات الصينية.
وأشار السفير يوسف إلي أن زيارة الرئيس لمدينة شينجدوا الخميس القادم بهدف الاطلاع علي تجارب صناعية تحظي بالأولوية بالنسبة لمصر بدرجة كبيرة في مجالي الطاقة والالكترونيات وغيرهما، لافتا الي أن الزيارة ستشهد توقيع بروتوكول تعاون في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.
وأوضح المتحدث أن الاستقبال الرسمي للرئيس السيسي سيتم في اكبر قاعة في بكين، وبعد المباحثات الرسمية سيشهد الرئيسان التوقيع علي عدد من الاتفاقيات، مشيرًا إلي أن العلاقات بين الصين ومصر علاقات تاريخية، فمصر من أولي الدول التي تعترف بالصين منذ عام 1856، وأن الزيارة تأتي في مرحلة مهمة لأنها سوف تدشن العلاقات المصرية الصينية، وفي نفس الوقت نريد الاستفادة بشكل كبير من خبرة الصين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقطاعات مهمة بشكل خاص، كما تتضمن الزيارة عددا من اللقاءات السياسية، حيث يلتقي «السيسي» بالرئيس الصيني ورئيس البرلمان الصيني، رئيس مجلس الوزراء.
وأضاف انه تم تنظيم عدد من الفعاليات المهمة منها لقاء مع رؤساء الجامعات ومراكز البحث لاننا نريد الاستفادة من البحث العلمي وتطوير التعليم الثقافي والأكاديمي، كما سيتم عقد لقاء مع المجلس الأعمال المصري.
كان الرئيس «السيسي» قد وصل ظهر أمس إلي مطار بكين، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمي، وكان في استقباله نائب وزير الخارجية الصيني لشئون شمال افريقيا وغرب آسيا وعدد من السفراء العرب في بكين، ومجدي عامر سفير مصر في الصين وأعضاء البعثة الدبلوماسية، وسفير الصين في القاهرة.
ويرافق الرئيس وفد رسمي يضم سامح شكري وزير الخارجية، وأشرف سالمان وزير الاستثمار، وخالد حنفي وزير التموين، وهشام زعزوع وزير السياحة، ومنير فخري عبدالنور وزير الصناعة، وهاني ضاحي وزير النقل، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، ونجلاء الأهواني وزير التعاون الدولي.