رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

2014.. انتهى الدرس يا تلاميذ بالميكروباص والأتوبيس

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 ديسمبر 2014 14:14
2014.. انتهى الدرس يا تلاميذ بالميكروباص والأتوبيس
كتبت - زينب القرشي:

يستيقظ مبكراً ويذهب إلى مدرسته حاملًا وراء ظهره حقيبته المليئة بالكتب الدراسية، أملاَ فى أن يكون قد أدى ما عليه من واجبات مدرسية، تودعه والدته بابتسامة على وجهها، وتذهب مسرعه لإعداد الطعام الذى يحبه، وفجأة يرن جرس الهاتف وإذ به مدير المدرسة يخبرها "ابنك مات".

لم تكن هذه قصة من الخيال ولكنها واقع مرت به بعض الأسر المصرية فى عام 2014 ، والذى شهد أكبر عدد من الحوادث داخل المدارس لم تمر على مصر فى فترات سابقة، ما بين قتل وتسمم واعتداء وإصابة وفزع واغتصاب وقنابل وتفجيرات، قضى الطالب المصرى دراسته لهذا العام.
وفى السطور التالية ترصد "بوابة الوفد"، أبرز الحوادث التى تعرضت لها المدارس فى عام 2014 ، من اهمال وزارة التربية والتعليم التى لم تستطع توفير الأمان الكامل للطلاب، ومن جماعات إرهابية أرادت فرض سيطرتها على مصر فى فلذة أكبادها.
حوادث الإهمال
كان من أبرز الحوادث التى تسببت فى عدد كبير من الضحايا فى صفوف الطلاب هذا العام 10 حوادث مروعة لحافلات مدرسية بجانب حوادث فردية أخرى، وأوضحت احصائية تابعة لمركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مصرع ثلاثة طلاب بالمعهد الهندسى بالقليوبية فى حادث تصادم بطريق بلبيس أول يناير من هذا العام، ووفاة طالب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم بالمنوفية فى الأول من أبريل، ومصرع طالب وإصابة آخرين فى حادث انقلاب سيارة بطريق بنى سويف الصحراوى أول أكتوبر الماضى، ومصرع 11 طالبة بجامعة سوهاج وإصابة 3 فى حادث تصادم بطريق الكوامل من هذا الشهر، ومصرع 19 طالبًا وإصابة 18 آخرين إثر اصطدام حافلة مدرسية بثلاث سيارات فى البحيرة، الأسبوع الماضى.
غياب المسئولين وضعف بنية المدارس
أصدر الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية و التعليم، قرار باغلاق 728 مدرسة على مستوى الجمهورية لصدور قرار بالإزالة حيالهم، وسيتولى صندوق دعم المشروعات تجديدهم لإعادة فتحهم مرة اخرى، جاء هذا القرار بعد حوادث المدارس المتتالية، وقد رصدت المؤسسة المصرية  للنهوض بأوضاع الطفولة، 1075 حالة انتهاك لحقوق الطفل داخل المؤسسة التعليمية هذا العام.
فقد لقى يوسف عبد الكريم، الطالب بالصف الأول الابتدائي بمدرسة "الزغيرات" بمحافظة مطروح، حتفه عقب سقوط بوابة المدرسة المتهالكه

عليه، وحادثة أخرى في نفس المحيط الزمني، راح ضحيتها الطفل "حسن هاني" بمدينة السلام بعد انزلاقه على درابزين سلم المدرسة فسقط قتيلا نتيجة كسر بالجمجمة.
كما سقطت أجزاء من سقف مدرسة كوم الدربي الإعدادية بالمنصورة وتوفى تلميذ بعد إصابته داخل المدرسة ونزيفه لمدة 4 ساعات بعد سقوط زجاج نافذة عليه، وفى شهر نوفمبر تسبب انهيار سقف مدرسة السلام "الأمريكان" الخاصة بالفيوم إلى إصابة عامله تدعى "وداد عزمى جرجس" 35 سنة، بقطع فى أوتار اليد اليمنى نتيجة سقوط جزء من المحارة من سقف الطرقة عليها.
ولقيت طالبة بإحدى المدارس الخاصة فى منطقة الخصوص بالجيزة، مصرعها بعد أن دهسها أتوبيس الرحلة المدرسية المتجهة الى القرية الفرعونية فى رحلة تابعة للمدرسة، فضلا عن مصرع التلميذ يوسف سامح جرجس، إثر سقوط نافورة مياه المدرسة عليه، عقب تعلقه بسياجها خلال الفسحة المدرسية فى 2 -10-2014 بمدرسة باردى الخاصة للغات بإدارة العبور التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، فيما لقي أحد الأطفال مصرعه تحت عجلات سيارة التغذية.
الوجبات المدرسية بها سم قاتل
لم يقتصر إهمال المسئولين على حد إغفالهم فقط متابعة الطلاب وملاحظة تحركاتهم حتى لا يصبهم سوء، ولكن تشعب الإهمال ووصل إلى حد تسمم الوجبات المدرسية، فبالرغم من إنفاق الدولة ثمانية مليارات خلال 150 يوما على الوجبات المدرسية إلا أن أكثر من ألف وخمسة طلاب قد تسمموا من تلك الوجبات فى أكثر من محافظة.
ففى محافظة سوهاج، أصيب 873 تلميذاً بحالة تسمم فى مدرسة بنى عامر بإدارة طهطا التعليمية، وفى 19 مارس 2014 ، أصيب 38 تلميذا بأعراض تسمم غذائي بمدرسة الدموكي بقرية نجع النجار، عقب تناولهم للوجبة المدرسية.
فيما أصيب 105 تلاميذ بحالة تسمم جماعى بمدرسة 63 الجديدة الابتدائية التابعة لمركز الحامول بكفرالشيخ، نتيجة تناول بسكويت المدرسة المخصص للتغذية، بتاريخ 24 مارس 2014 .
و فى 26 مارس عام 2014 أصيب
8 تلاميذ بأبو المطامير بالتسمم من الوجبة المدرسية، فضلا عن إصابة 45 تلميذا بحالة تسمم بمدرسة الديابة بأبو قرقاص بمحافظة المنيا.
كما أصيب24 تلميذا بمدرسة الدروشة الابتدائية التابعة للإدارة التعليمية بفاقوس بمحافظة الشرقية، بحالة تسمم إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية فى  10 أبريل من عام 2014، وأصيب بعدها بأيام 12 تلميذا بحالة تسمم فى مدرسة "على سليمان" بحى الزهور ببورسعيد.

الإرهاب لا دين له
لم ينج "أحباب الله" من الإرهاب الأسود الذى ضرب مصر بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من كرسي الرئاسة، فطالت أيديهم المدارس ليزرعوا بها قنابل بدائية وقنابل صوت، بعضها تم إبطال مفعوله، والبعض الآخر انفجر ليقتل البراءة التى لم تجنى شيئا إلا رغبتها فى التعليم و محو الجهل.
فقد تم إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع فى الرابع من مارس، عثر عليها داخل مدرسة "القلج" الثانوية المشتركة بالخانكة بمحافظة القليوبية، كما تم العثورعلى قنابل معدة للتفجير داخل المدارس المصرية خلال شهرى اكتوبر و نوفمبر، كما تم إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة، عثر عليها بمدرسة برية "تل محمد" التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، ومدرسة إعدادية بالإسماعيلية، ومدرسة الراهبات بشارع خالد باشا بمدينة الفيوم.
وتمكنت قوات الحماية المدنية من إبطال مفعول ثلاث قنابل بدائية كانت عبارة عن "كرتونة" ملفوفه بغطاء أسود اللون وموصول بأسلاك كهربائية، بمحيط مجمع المدارس بالعريش وإحدى مدارس مدينة دمياط، وداخل مكتب ناظر مدرسة "الملقة" الاعدادية التابعة للادارة التعليمية بمركز كفر الدوار.
وأصيبت طالبة و2 من المدرسين بمدرسة جمال الدين الأفغانى بجوار نقطة شرطة المنشية ببنها، في انفجار قنبلة غاز ألقاها مجهولون داخل مبنى المدرسة فى 26-11-2014، وتمكنت الحماية المدنية من إبطال مفعول قنبلتين بمدرسة سليمان الفارسى التجريبية للغات بمدينة السلام فى 30-11-2014، حيث وجدت إحداهما داخل فناء المدرسة والأخرى أمام الباب الرئيسى لها.
حوادث متفرقة
أصيب طالب فى الرابع عشر من اكتوبر، إثر مشاجرة مع آخر بسبب خلافات شخصية بالوادى الجديد، فى حين لقى مدير مدرسة الدكتور عبد الرقيب للتعليم الأساسي بإدارة البداري التعليمية في محافظة أسيوط مصرعه حادث إطلاق نيران بكثافة بمحيط المدرسة، بسبب خصومات بجزيرة البداري البحرية، كما أصيب حسن إبراهيم عبد الله.
ورصدت وزارة التربية والتعليم وجود 2087 إصابة بالغدة النكافية و177 إصابة بالجديري بين الطلاب فى مدارس الجمهورية، وفى تقرير أعده المركز المصرى لحقوق الطفل، تم رصد 17 حالة عنف صادرة من التلاميذ، بعضها ضد أصدقاء لهم والبعض الآخر ضد مدرسين، ومن الحالات التى تم ذكرها اعتداء طالب على مُدرسة بالصفع على الوجه فى مدرسة القوصية الثانوية بنين بمحافظة أسيوط، كذلك تعدى طالب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة مدينة نصر الصناعية القديمة، التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، على زميله بآلة حادة وأصابته بجرح بالوجه.

أهم الاخبار