عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصيادلة تطالب الصحة إعادة تسعير أدوية "فيروس سى"

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين وعضو النقابة العامة للصيادلة، إن النقابة ستخاطب وزارة الصحة للمطالبة بإعادة النظر في تسعير عقار السوفوسبوفير الخاص بعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي سى والذى سيباع بالصيدليات العامة كما ستطلب إفادتها بتفاصيل تسجيل المستحضر للشركة منتجة العقار، لأهمية هذا الأمر لتعلقه بمرض يعانى منه ملايين المصريين.

وأوضح أن السعر الذي أعلنت عنه وزارة الصحة وهو ١٤٩٤٠ جنية للعبوة الواحدة من عقار السوفالدى وحوالي ١٠ الالآف جنية لمثائل هذا العقار هو سعر مرتفع جداً ولايتناسب مع أغلب مرضى الالتهاب الكبدي الوبائى "سى" الذين يقع نسبة كبيرة منهم تحت خط الفقر.
وأشار إلى أن "اتفاقية التربس" تسمح للدول التي بها وباء أن تنتج هذه الأدوية دون الحصول على موافقة الشركة المنتجة وبالتالي فيتوجب على وزارة الصحة سرعة إسناد إنتاج العقار إلى أحد الشركات الوطنية ودعمها لتوفير احتياجات المرضى من هذا العقار وغيره.
وشدد على ضرورة استصدار وزير الصحة لقرار استثنائي لتسعير أدوية علاج فيرس سى حيث لا يصح أن يكون سعر الدواء فى الصيدليات العامة ٦ أضعاف سعره في مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة حيث أن ذلك يعد تمييزاً لبعض المرضى دون غيرهم وهو أمر مخالف ومنافي تماماً لنصوص الدستور.
وأشار إلى أن هناك عدة أدوية لعلاج هذا المرض بنسب شفاء أعلى وهى في طريقها للخروج إلى النور والحصول على موافقات التداول ومنها عقار ستنتجه نفس الشركة مالكة عقار السوفالدى وهو ما يدعو المريض المصري إلى الاطمئنان والتفاؤل ويدعو وزارة الصحة إلى رفض الخضوع لاشتراطات أو إملاءات بعض الشركات.