رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الببلاوى يبحث ملفات المجموعة الاقتصادية وترتيبات زيارة السعودية

الببلاوى
الببلاوى

عقــدت المجموعة الاقتصادية اجتماعًا اليوم برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، وذلك لمتابعة تسليم الملفات الخاصة بالمجموعة الاقتصادية،

بما فيها الموضوعات التى تحتاج إلى متابعة فى الفترة القادمة، فضلاً عن التحضير لزيارة رئيس الوزراء للمملكة العربية السعودية.
وتــم خلال الاجتماع استعراض التطورات الاقتصادية ومؤشرات الأداء؛ حيث أشار محافظ البنك المركزى إلى الإجراءات التى اتخذها البنك لمواجهة المضاربات على سعر صرف الدولار، حيث قام البنك المركزى مؤخراً بطرح عطاء استثنائى تم من خلاله بيع ‏1.5‏ مليار دولار للبنوك لتوفير الدولار اللازم لفتح الاعتمادات لاستيراد السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج والآلات والمعدات.
وقد أثمر هذا العطاء عن نتائج إيجابية في سوق الصرف وأدى إلى هبوط سعر الدولار وقلّص الفجوة بين السعر الرسمى والسوق الموازى.
وصــرح السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن محافظ البنك المركزى أكد على الوضع المالى الجيد للقطاع المصرفى، حيث زادت الودائع وارتفع حجم السيولة المحلية لدى البنوك إلى مستوى طيب للغاية، نتيجة تزايد ثقة المواطنين فى استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية.
وتطرق الاجتماع إلى حزمة مشروعات القوانين التى سيتم إصدارها خلال الفترة القادمة؛ والتى سوف تحدث طفرة نوعية فى مجال العقارات وهى تعديلات قانون التمويل العقارى، وتعديلات قانون تنظيم مهنة التطوير العقارى، وقانون تسجيل العقارات فى المدن الجديدة، وتعديلات ضريبة التصرفات العقارية، وتعديل قواعد صناديق الاستثمار العقارى.
وقد عرض وزير الاتصالات الملامح العامة لخطة تطوير خدمات الاتصالات وتطبيق الإطار التنظيمى الخاص بالترخيص الموحد.
وذلك فى إطار أهمية هذا المشروع من كونه يأتى ليواكب التغيرات المتلاحقة فى تكنولوجيا الاتصالات وخاصة خدمات الإنترنت والبيانات،

كما سيتيح تنفيذ التقنيات الجديدة كتكنولوجيا الجيل الرابع للتليفون المحمول، وسيمكن مصر من استقطاب جزء كبير من الزيادة المتوقعة فى الحركة على الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط ويحفز مزيداً من الاستثمارات المحلية والعالمية للدخول فى السوق المصرى.
هذا وقد تمت الموافقة على إحالة المشروع للعرض على اجتماع مجلس الوزراء.
كما ناقش الاجتماع التحضيرات الجارية لزيارة رئيس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية التى سيتم خلالها بحث سبل زيادة مجالات التعاون بين البلدين، فضلاً عن مناقشة مقترحات زيادة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة.
حضر الاجتماع محافظ البنك المركزى ووزراء الاتصالات والزراعة والنقل والتخطيط والمالية والتموين والإسكان والبترول ٠٠كما حضر الاجتماع الدكتو زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى السابق.
وقد وجه الدكتور حازم الببلاوى ووزراء المجموعة الاقتصادية خلال الاجتماع الشكر وعبروا عن خالص التقدير للدكتور زياد بهاء الدين على المجهودات الكبيرة التى بذلها خلال فترة عمله بالحكومة من يوليو 2013 وحتى يناير 2014 ، وأشادوا بالأداء الاقتصادى المتميز له، وما قدمه من أفكار ومقترحات أثرت عمل المجموعة الاقتصادية.