رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأوقاف تدعو الأغنياء لتوجيه أموال العمرة لقضاء حوائج الناس

وزير الأوقاف محمد
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

دعا وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة جميع الأغنياء والقادرين إلى توجيه أموال العمرة هذا العام إلى قضاء حوائج الناس، ومتطلبات الوطن التى تتوقف عليها حياتهم.

وأكد وزير الأوقاف فى بيان له أن قضاء حوائج الناس والقيام بمتطلبات حياتهم ليس مجرد نافلة، إنما هو واجب شرعى ووطني، موضحا أن قضاء حوائج الناس مقدم على ألف حجة وحجة بعد حجة الإسلام التى هى حجة الفريضة، ومن ألف عمرة نافلة، فالأولى الذى هو قضاء حوائج الناس إصلاح للفرض والمجتمع، والآخر الذى هو حج النافلة وعمرة النافلة لا يخرج عن دائرة صلاح النفس، والإصلاح مقدم على الصلاح، وقد يصير ذلك ضروريا ومحتما فى مثل الظروف الاقتصادية التى نمر بها.
واشار الى أن قضاء حوائج الناس لا يخرج عن كونه فرض عين أو فرض كفاية، ولا شك أن الفرض والواجب عينيا كان أم كفائيا مقدم على سائر النوافل، لا على حج النافلة وعمرة النافلة فحسب.
وبين وزير الاوقاف أن العلماء يقررون أنه حيث تكون المصلحة فثمة شرع الله، فقضاء حوائج الناس، وتحقيق احتياجاتهم الضرورية والأساسية واجب شرعى ووطني، قد يكون واجبا عينيا، وقد يكون واجبا كفائيا، وفق الظروف والمسئوليات والمواقع والقدرة على الإسهام فى حل المشكلات.