رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير إثيوبيا بمصر: بناء سد النهضة لن يتوقف

أخبار وتقارير

الجمعة, 15 نوفمبر 2013 04:21
سفير إثيوبيا بمصر: بناء سد النهضة لن يتوقف

قال محمود درير جيدي، سفير إثيوبيا في مصر، إنه لن يتم إيقاف عملية بناء سد النهضة، مضيفا خلال حواره مع الإعلامي، محمود الورواري، ببرنامج «الحدث المصري» على قناة «العربية الحدث»، ونقله موقع «العربية. نت»، مساء الخميس، أن «الإعلام المصري يصور إثيوبيا بشكل سيئ في أعين المصريين».

وأوضح سفير إثيوبيا في مصر أن «إثيوبيا سمعت الكثير والكثير عما يقال حول تمويل إسرائيل لسد النهضة»، نافيًا ذلك جملة وتفصيلا، حسب تعبيره.

وأكد «درير جيدي» أنه «من حق إثيوبيا بناء العديد من السدود على أراضيها، بما لا يضر بمصالح الآخرين، وأن إثيوبيا ملتزمة بشكل كامل بما خرجت به اللجنة الثلاثية من توصيات».

وشدد السفير على أن «سد النهضة لن يؤثر على العلاقة المصرية الإثيوبية»، مطالبًا وسائل الإعلام بالكف عن الإساءة لإثيوبيا وتشويه المعلومات.

وأشار سفير إثيوبيا في مصر إلى أن العلاقة بين مصر وإثيوبيا تمتد

جذورها إلى 85 عامًا، واصفًا القول بأن «إثيوبيا انتهزت فرصة انشغال مصر بالحياة السياسية لإعلان بدء تحويل مسار النيل» بأنه يندرج تحت «نظرية المؤامرة»، على حد قوله.

وتابع: «هناك حملة إعلامية مكثفة من أطراف عدة تعودت أن تسيء لإثيوبيا، لكننا بهدوء وسكينة نرد على ذلك، وليس من العيب عدم اعترافنا بحصة مصر من مياه النيل التي حددها الاستعمار».

وأتم: «لا نريد أن نختزل العلاقة بين مصر وإثيوبيا في ملف مياه النيل، وهناك اتصالات مستمرة بين وزيري الخارجية المصري والإثيوبي لتقريب وجهات النظر، وإثيوبيا مصدر وبوابة خير لمصر».

أهم الاخبار