باحث: الجيش المصري شارك في الحرب العالمية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 00:43
باحث: الجيش المصري شارك في الحرب العالمية
كتبت : أنس الوجود رضوان

أكد الدكتور أشرف صبري الباحث في تاريخ مصر العسكري أنه أستطاع العثور على سفن غارقة في شواطئ الأسكندرية كلها تعود إلى الحرب العالمية وتؤكد مشاركة مصر وأبناء شعبها في الحرب العالمية الأولى، وكيف كانت مصر نقطة الحلفاء الأولى للوصول إلى الدولة العثمانية وهو ما جعل مصر تتعرض إلى الهجوم من قبل الألمان و الأتراك.

وأشار خلال برنامج "جملة مفيدة " الذي تُقدمه الإعلامية منى الشاذلي على "MBC مصر"، أنه بدأ رحلته في البحث عن صحة مشاركة مصر في الحرب العالمية الأولى من الخارج وتحديداً من فرنسا وهو ما جعله يبحث عن المستندات الفرنسية حول مشاركة مصر

في تلك الحرب.

وقال الدكتور الباحث في تاريخ مصر العسكري أنه سعى وراء الحصول على تلك المستندات من الجهات الأجنبية من خلال تأكيد مشاركة جده في الحرب العالمية الأولى.

وأكد أن مقابر المصريين المشاركين في تلك الحرب في بلجيكا كانت تحمل كلمات مكتوب فيه "البقاء لله" ورقم الوحدة التي ينتمي إليها الجندي الشهيد وأسمه الكامل، وأوضح صبري أن دول الكومنولث تحتفظ بمجموعة كبيرة من البيانات التي تدل على القرى ينتمى إليها الجنود المصريين بالتفصيل.

وأكد أن مصر دفعت أموال لكل من أنجلترا

و بلجيكا لإنقاذ الثانية من الجوع ولدعم الأولى في حربها.
ومن جانبها أكدت المؤرخة الدكتورة لطيفة سالم أستاذة التاريخ برنامج "جملة مفيدة " الذي تُقدمه الإعلامية منى الشاذلي على "MBC مصر"، أن مصر حاربت في الحرب العالمية الأولى في العديد من الجهات من الشمال والجنوب ومن الشرق.

وأضافت الدكتورة لطيفة سالم أن الجيش المصري تعرض للتفكيك من قبل قوات الاحتلال الانجليزية في ذلك الوقت حتى يسهل السيطرة عليه.

وقالت أستاذة التاريخ أن الديون التي دفعتها مصر للدول الأوروبية مثل انجلترا و بلجيكا هي ديون موثقة، مؤكدة أن مستشار المالية لدولة بلجيكا في ذلك الوقت كان يدون كل ذلك ووصلت إجمالي الديون البلجيكية لصالح الدولة المصرية 3 مليون جنيه إسترليني، وأشارت إلي أن الأموال المصرية لبلجيكا كانت قروض وليست منح على عكس ما يحاولوا الترويج لذلك.
 

أهم الاخبار