رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإخوان: لا توجد مبادرات لإجراء مصالحة

أخبار وتقارير

الأحد, 01 سبتمبر 2013 20:26
الإخوان: لا توجد مبادرات لإجراء مصالحةمحمد علي بشر
متابعات

قال الدكتور محمد علي بشر القيادي الإخواني لـ صحيفة "الشرق الأوسط"، إنه لا توجد مبادرات لإجراء مصالحة وطنية في الوقت الراهن، نافيًا بذلك تسريبات عن بدء جولة جديدة من المفاوضات بين جماعة الإخوان المسلمين والسلطات الجديدة في مصر بوساطة قوى سياسية مصرية.

وتجنب بشر، وهو عضو مكتب إرشاد «الإخوان»، التعليق على المشهد السياسي، مكتفيًا بتأكيد عدم وجود مبادرات حاليًا، سواء من أطراف غربية أو مصرية.
ومنذ عزل قادة الجيش الرئيس السابق محمد مرسي تحت الضغط الشعبي، في 3 يوليو الماضي، تولى بشر، وهو وزير التنمية المحلية السابق، ملف المفاوضات مع أطراف غربية وعربية، والتقى أكثر من مرة مسؤولين غربيين وعربًا رفيعي المستوى، على رأسهم كاثرين آشتون

مسئول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ووليم بيرنز نائب وزير الخارجية الأميركي.
وأعلنت الرئاسة المصرية رسميًا، في 7 أغسطس المنصرم، فشل الوساطة الغربية والعربية، في التوصل إلى تسوية سياسية، بعد رفض جماعة الإخوان الاعتراف بشرعية تحرك الجيش، وخارطة المستقبل التي توافقت عليها قوى سياسية ورموز دينية مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع.
ورغم نفي بشر لوجود وساطة أو مبادرة للحل، قال قيادي بارز في حزب النور السلفي لـ "الشرق الأوسط" إن حزبه يعمل على ثلاثة محاور للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة التي تعيشها البلاد حاليًا.
وأضاف القيادي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن حزب النور يحاول لملمة ما وصفه بـ «أشلاء حل سياسي ممكن.. بعد كل الدم الذي سال»، مفضلاً عدم الكشف عن تفاصيل أكثر.

وبفشل جهود الوساطة الدولية، التي سمتها السلطات المصرية بـ «جهود التبصرة»، في محاولة لتأكيد عدم نيتها تقديم تنازلات عن "خارطة المستقبل"، فضت السلطات الأمنية بالقوة اعتصامين لمؤيدي مرسي منتصف الشهر الماضي، ما تسبب في موجة من أعمال عنف، سقط خلالها مئات القتلى.

وتصر سلطات البلاد على تحقيق بنود «خارطة المستقبل» التي تشمل تعديل دستور 2012 الذي وضعته جمعية تأسيسية هيمنت عليها القوى الإسلامية، وإجراء انتخابات برلمانية تعقبها انتخابات رئاسية بحلول فبراير من العام المقبل.

ويرى مراقبون أن جماعة الإخوان فقدت قدرتها على الحشد والتنظيم، في أعقاب الملاحقات الأمنية لقادتها، ما أفقد المظاهرات التي دعت لها الجماعة على مدار الأسبوعين الماضيين قدرتها على التأثير في المشهد، وأضعفت القدرة التفاوضية للجماعة.
 

أهم الاخبار