عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التموين:الاتحاد الأوروبى مستعد لتقديم منحة بـ50مليون يورو

الدكتور باسم عودة
الدكتور باسم عودة وزير التموين

صرح الدكتور "رضا عجاج" مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون السلع التموينية بأن الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لتقديم منحة بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء 10 صوامع بسعة تخزينة تصل إلى 30 ألف طن للصومعة فى اطار المرحلة الثانية من الخطة القومية لانشاء 50 صومعة.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من الخطة القومية لإنشاء الصوامع تضمنت الانتهاء من إنشاء 25 صومعة بتكلفة بلغت نحو مليارًا و200 مليون جنيه وتم انشاؤها بمحافظات (كفر الشيخ، وسوهاج، والسويس، والإسكندرية)، وشاركت هيئة "الدانيدا" الدانماركية بالتمويل الفنى فى إنشاء 10 صوامع، ومنظمة الأوبك شاركت بالتمويل فى إنشاء 7 صوامع، والصندوق السعودى شارك فى التمويل بإنشاء 8 صوامع.
وقال الدكتور رضا عجاج في تصريحات صحفية إنه يتم الآن الإعداد لمناقصة لطرح مناقصة لانشاء 100 صومعة بأنحاء الجمهورية بنظام التأجير التمويلي، مشيرا الى أن المستثمرين سيقومون ببناء الصوامع وتقوم هيئة السلع التموينية بتأجيرها لفترة ستترواح ما بين من 5 إلى 10 سنوات وفي نهاية هذه الفترة ستنتقل ملكيتها إلى

هيئة السلع التموينية.
ولفت عجاج إلى أن العديد من المستثمرين ورجال أعمال من المملكة العربية السعودية والامارات وكندا وايطاليا ابدوا رغبتهم فى تمويل وانشاء الصوامع متوقعا الانتهاء من انشاء تلك الصوامع قبل موسم الحصاد المقبل 2013-2014 .
من جانب آخر قال عجاج إن وزارة التموين قامت بمخاطبة وزارة المالية للقيام بتحويل 2 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية وذلك لسداد باقي مستحقات المزارعين لتوريد القمح المحلي.
تجدر الإشارة الى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف توريد 5ر4 مليون طن من القمح المحلي خلال موسم الحصاد الحالي وقامت بسداد 9 مليارات جنيه كمستحقات للمزراعين من اجمالي 11 مليار جنيه قامت الحكومة برصدها لتوريد القمح المحلي.