رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

قيمة زكاة عيد الفطر 2023.. مقدارها وطريقة إخراجها

بوابة الوفد الإلكترونية

قيمة زكاة عيد الفطر 2023 يبحث عنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، وأكد الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أن زكاة الفطر المقصود بها شرعا: هي صدقة تجب بالإفطار من رمضان -ويمكن أن تخرج قبل ذلك- بمقدار محدد على كل نفس.

 

وزكاة عيد الفطر 2023، يخرجها المسلم عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته مثل: أولاده الصغار والكبار الذين هم تحت ولايته والوالدين الفقيرين، أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه إجماعا، ولكن يستحب لفعل عثمان رضي الله عنه .

 

زكاة عيد الفطر 2023 لمن تعطى؟

دعاء للذرية الصالحة في نهار وليل رمضان

تخرج زكاة الفطر للفقراء والمساكين وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرهم الله في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

 

 

تقدر قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد كما جاء في الحديث النبوي: صاع من تمر أو صاع من شعير أو قمح أو زبيب، وعن حديث ابن عمر رضي الله عنهما: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبدوالحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين. متفق عليه.

 

قيمة زكاة عيد الفطر 2023

صلاتها وقيامها خيرًا من ألف شهر .. دعاء ليلة القدر

وفقا لما حدده فضيلة الدكتور شوقي

علام، مفتي الجمهورية، ياتي قيمة زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 30 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.

 

 

 

متى تخرج زكاة عيد الفطر 2023

 

يجوز إخراج زكاة الفطرمن أول شهر رمضام إلى غروب شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكن يفضل إخراج زكاة الفطر بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عمر عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ.

ومن الواجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

وأول وقت لإخراجها في أصح أقوال العلماء هو ليلة ثمان وعشرين، لأن الشهر يكون تسعا وعشرين ويكون ثلاثين، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين.