رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

أزمة جديدة تضرب صناعة الدواجن

أعلاف الدواجن
أعلاف الدواجن

 أزمة جديدة تضرب صناعة الدواجن على خلفية زيادة أسعار الأعلاف وقلة المعروض في الأسواق، وهو ما جعل أكثر من 40%من المربيين يخرجون من الصناعة.

اقرأ أيضًا: أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت

ولأول مرة منذ بدء الأزمة أكتوبر الماضي من عام 2022 ويسجل طن الأعلاف 29 ألف جنيه بعدما كانت 23 ألف جنيه قبل دخول شهر رمضان.

وسجل سعر طن فول الصويا 40ألف جنيه، والذرة 20ألف جنيه، يأتي ذلك في ظل الإفراجات المستمرة لمستلزمات الأعلاف من جانب وزارة الزراعة، والتي كان آخرها، الإفراج خلال الفترة من 24/3/2023 حتى 30/3/2023 عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 80 مليون دولار.

ومن جانبه، قال ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن أسعار الأعلاف أصبحت فلكية، معقبا:" طن الفول الصويا وصل 40 ألف جنيه وطن الذرة 20 ألفا".

وأضاف الزينى في تصرحات له، أن  80% من تكلفة الإنتاج عبارة عن أعلاف، وبالتالي ترتفع الأسعار كاملة ارتفعت أسعار الدواجن.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أنه يوجد نقص شديد فى الإفراجات عن الأعلاف، ولن تقوم صناعة الدواجن إلا بتوافر الأعلاف"، مناشدا مجلس الوزراء والجهات المعنية بعقد اجتماع عاجل لحل الأزمة،  إذ إن 40% من منتجى الدواجن عزفوا عن التربية والإنتاج.

ولفت إلى أن سعر طن الأعلاف قبل شهر رمضان

كان 23 ألف جنيه واليوم وصل إلى 29 ألف جنيه، المربي لن يجازف في ظل الأسعار الفلكية للخامات".

وقررت وزارة التموين طرح كميات من المخزون لديها من سلعة الذرة الصفراء المستوردة لصالح مصانع أعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة "طاقة إنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم" لتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن.

 

وتبدأ المصانع في تسجيل عضويتها بالبورصة المصرية للسلع حتى يمكنها شراء الذرة الصفراء عبر منصة البورصة المصرية للسلع قريباً مع تحويل كميات الذرة الصفراء المشتراة إلى علف دواجن ومن ثم بيع ذلك العلف إلى صغار مربي الدواجن مع الإفصاح عن الجهات المشتراة للأعلاف وأحجام الأعلاف التي تم بيعها لصالح صغار مربى الدواجن.

كما يتاح البيع لجهات لديها بطاقة ضريبية وسجل تجارى سارى، على أن تكون إنتاجية تلك الجهات بحد أقصى 20 ألف طائر.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا