عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحداث وقعت في العاشر من رمضان.. وفاة السيدة خديجة ونصر أكتوبر

اليوم العاشر من رمضان
اليوم العاشر من رمضان

 شهد اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث التاريخية التي كان لها عظيم الأثر على مدار التاريخ، بل كانت بمثابة علامة فارقة، حيث تنوعت هذه الأحداث ما بين الفتوحات الدينية ورحيل بعض الشخصيات الإسلامية منها وفاة السيدة خديجة، ونصر أكتوبر العظيم.

 

 

 اقرأ أيضًا.. منها "غزوة تبوك وحصار عكا".. 9 أحداث وقعت في الثامن من رمضان

 

 وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الأحداث التي وقعت في اليوم العاشر من رمضان:

رحيل السيدة خديجة بنت خويلد : 

 في العاشر من رمضان ولاسيما في السنة الثالثة قبل الهجرة وبعد عشر سنين من البعثة النبوية توفيت السيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسولنا الكريم"صلى الله عليه وسلم"، وأم المؤمنين، حيث كانت أول من آمن من النساء بالدين الإسلامي.

 فتح مكة: 

 في اليوم العاشر من رمضان وتحديدًا في العام الثامن من الهجرة، بدأ تحرك الرسول "صلى الله عليه وسلم" وأصحابه لفتح مكة فيما سُمّي بـ"عام الفتح"، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية، إلى أن تم فتح مكة، وسُمي ذلك بـ"الفتح الأعظم".

 نصر أكتوبر العظيم:

 في العاشر من رمضان عام 1973م، ضرب جيشنا العظيم أروع الامثلة في

الدفاع عن أرض سيناء الحبيبة بعدما حقق انتصارًا كبيرًا على الجيش الإسرائيلي الذي كان يزعم أنه لا يقهر، ولقنه درسًا لا ينساه على مدار التاريخ، وكان بمثابة علامة فارقة في التاريخ المصري فكان أعظم انتصار في تاريخ الجيوش العربية.

 موقعة المنصورة: 

 انتصر الجيش المصري فى العاشر من رمضان سنة 648هـ بقيادة شجرة الدر "زوجة الملك الصالح" بمعركة المنصورة على لويس التاسع، حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

 تتويج الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا:

 قد شهد هذا اليوم عام 1371هـ تتويج الملكة "إليزابيث الثانية" ملكة على العرش البريطاني، وكان عمرها يناهز 25 عامًا، وقد صعدت إلى العرش في وقت كانت تشهد فيه الإمبراطورية البريطانية أسوأ أحوالها وخسارتها لمستعمراتها في العالم، حتى وافتها المنية العام الماضي.

 طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news