رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

امرأة تؤم الصلاة بزوجها الأمي.. الإفتاء ترد

الصلاة
الصلاة

 يسأل الكثير من الناس هل يجوز للمرأة أن تكون إمامًا للصلاة، وجهت إحدى المواطنات، سؤال ديني لشيخ على الهواء مباشر، إذ إنها تسأل عن جواز أن تؤم هي بزوجها الأمي، مشددة على أن زوجها لا يقرأ ولا يكتب، قائلة: "هل يجوز أن أقوم بإمامته في الصلاة.. لعدم حفظه آيات من القرآن الكريم.

 حكم إمامة المرأة زوجها في الصلاة:

 وأجاب الدكتور خالد شعبان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال المواطنة بخصوص جواز أن تؤم هي بزوجها الأمي، مشددًا على أنه لا يجوز أن تؤم النساء الرجال، منوهًا على أن في هذه الحالة عليكي أن تعلميه بعض من أحكام الصلاة، وعليكي أيضًا أن تساعديه في أن يحفظ بعد آيات القرآن الكريم والسور الصغيرة من القرآن.

 

 

 اقرأ أيضًا.. هل يجوز للمرأة أن تكون إمامًا للصلاة

 

 روى أبو داود والحاكم وابن خزيمة وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل لأم ورقة

مؤذنًا، وأباح لها أن تؤم أهل بيتها، أي النساء فقط، وذلك لحديث رواه ابن ماجه عن جابر أنه سمع النبي صلى الله عليه سلم يقول على المنبر " لا تؤمَّن امرأة رجلًا ، لا فاجرًا ولا مؤمنًا.

 

 وكانت السيدة عائشة رضى اللَّه عنها تؤم النساء وتقف معهن في الصف، وكذلك كانت أم سلمة رضى اللَّه عنها تفعله، ويرى بعض الأئمة أن المرأة إذا كانت إمامًا للنساء تقف معهن في الصف ولا تتقدم عليهن، لكن لو تقدمت فصلاتها وصلاة المأمومات صحيحة، لعدم ورود النهي عن ذلك.

 

 للمزيد من الأخبار اضغط هنا