عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دار الإفتاء المصرية تكشفُ عن مقدار زكاة الفطر 2023

زكاة الفطر
زكاة الفطر

 تصدرت زكاة الفطر محرك البحث جوجل اليوم الإثنين خامس أيام شهر رمضان المبارك، عقب إعلان دار الإفتاء المصرية عن الحد الأدنى للقيمة المادية المقرر إخراجها للزكاة لهذا العام.

 

اقرأ أيضًا.. زكاة الفطر واجبة حتى على الفقير الذي يجد قوت يومه

 

قيمة زكاة الفطر 1444:

 نشرت الدار عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، القيمة المادية لزكاة الفطر لهذا العام، وعلَّقتْ:"زكاة الفطر يمكن إخراجها نقودًا والحد الأدنى للفرد 30 جنيهًا".

 أكدت الدار أن من زاد عن تلك القمية المادية فهو خير له، موضحة أنه تم حساب الزكاة على سعر القمح.

 

إخراج زكاة الفطر أول رمضان:

 كانت أمانة الفتوى بالدار أعلنت عبر موقعها الإلكتروني أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر أول رمضان، ويجوز أيضًا إخراجها مالًا نقديًّا.

 لفتت أنه يجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر -رضي الله تعالى- عنهما: "كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين".

 قالت: "لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه

عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان".

 

 أما عن إخراجها بالقيمة فأوضحت الدار أن الحنفية ترى أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو دقيقه أو سويقه أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير، أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين، فيجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم، أو دنانير، أو فلوسًا، أو عروضًا، أو ما شاء؛ قال الإمام السرخسي في "المبسوط" (3/ 107-108): [فإن أعطى قيمة الحنطة جاز عندنا؛ لأن المعتبر حصول الغنى، وذلك يحصل بالقيمة كما يحصل بالحنطة، وعند الشافعي -رحمه الله تعالى- لا يجوز، وأصل الخلاف في الزكاة].