رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحداث وقعت في الخامس من رمضان.. منها مجزرة اللد بفلسطين

الخامس من رمضان
الخامس من رمضان

 شهد اليوم الخامس من شهر رمضان العديد من الأحداث التي كان لها عظيم الأثر على مدار التاريخ، منها وقوع معركة اللد في فلسطين، ومعركة بئر الغبي في ليبيا، واسترداد مدينة أنطاكية وغيرها من الأحداث.

 

اقرأ أيضًا.. تعرف على أبرز أحداث الخامس عشر من رمضان

 

 ترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الأحداث التي وقعت في الخامس من رمضان: 

 

مجزرة اللد بفلسطين:

 في الخامس من رمضان عام 1367 هجريًا الموافق 11 من يوليو 1948م، ارتكبت  وحدة كوماندوز صهيونية، بقيادة "موشيه ديان"، مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء، تحت وابل من قذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا.

 ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة، حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

 

ميلاد صقر قريش:

 في الخامس من رمضان، وُلد عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس، حيث منحه هذا

اللقب ألد أعدائه وخصومه السياسيين وهو أبو جعفر المنصور.

 

استرداد مدينة أنطاكية:

 كما نجح المسلمون، بقيادة بيبرس في الخامس من رمضان في استرداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين، بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق.

 

معركة بئر الغبي:

 كما وقعت معركة بئر الغبي، في مثل هذا اليوم، وكان موضعها إلى الجنوب من طبرق الليبية بحوالي 80 كيلومترًا، حيث بدأ الاشتباك أثناء عودة عمر المختار من مصر وعبوره الحدود الليبية، عندما نصبت له 7 سيارات إيطالية مصفحة كمينًا في أحد نجوع بئر الغبي، فاشتبك المقاتلون معها وأطلقوا عليها النار بالقرب من موضع يُسمى"بئر الغبي".

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news