رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز أحداث الخامس عشر من رمضان

رمضان - ارشيفية
رمضان - ارشيفية

شهد اليوم الخامس عشر من شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التي كان لها أثرا على مدار التاريخ، إذ تنوعت تلك الأحداث ما بين الفتوحات الاسلامية وميلاد ورحيل بعض الشخصيات الاسلامية والرموز التاريخية.

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز الأحداث التي وقعت في الخامس عشر من شهر رمضان الفضيل.

 

مولد الإمام"الحسن بن علي بن أبي طالب".

ففي الخامس عشر من رمضان الكريم عام 3 هجريا، وضعت فاطمة بنت رسول الله محمد" صلى الله عليه وسلم"، مولودها الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان أشبه بالرسول" عليه السلام"، وأكبر من الحسين بسنة واحدة، حيث كان الحسن والحسين قرة أعين رسول الله وزهرتان بيت النبوة.

 

وفاة" أبي بكر الخوارزمي"

كما شهد الخامس عشر من رمضان عام 383 هجريا وفاة أحد أعلام الرياضيات وهو محمد بن أبي بكر الخوارزمي" الذي يعتبر من أوائل علماء الرياضيات في عصره، والتي ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم علم الرياضيات في عصر الخليفة المأمون ببغداد، حيث ذاع صيته وبرز في علوم الفلك والرياضيات آنذاك، حتى وفاته المنية تاركا خلفه إرثا وفيرا من العلم.

 

"محمد بن أبي بكر يتولى حكم مصر"

وفي الخامس عشر من رمضان عام 37 هجريا، ولى علي بن أبي طالب أمير المؤمنين الصحابي محمد بن أبي بكر الصديق واليا على مصر وذلك بعد وفاة الأشتر بن مالك والي مصر آنذاك، وتزوج بعد ذلك من بنت الملك" كسرى"، حيث نشأ في منزل رسول الله" عليه الصلاة والسلام".

 

"موقعة صفين"

وفي الخامس عشر من رمضان عام 73 هجريا وقعت موقعة صفين

بين جيوش أبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وبين معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي على الحدود السورية العراقية، بسبب امتناع الأخير عن مبايعة علي، بعدما استلم حكم مصر وانتهت المعركة  بمقتل 70 ألف من الجيشان ولم يكتب النصر لأحدهم.

 

وفاة عبيد الله بن عمر بن الخطاب

وفي 37 هجريا في الخامس عشر من رمضان توفى عبيد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

 

"تأسيس الدولة الأموية"

كما شهد الخامس عشر من رمضان عام 138 هجريا بداية تأسيس الدولة الاموية وذلك عندما استطاع عبدالرحمن الداخل الذي عرف باسم "صقر قريش"، الوصول إلى مدينة الأندلس، عبر مضيق جبل طارق ليؤسس الدولة الاموية، وقضى في حكمه قرابة ال33 عاما شهدت خلاله الأندلس العديد من الثورات في شتى أرجاء البلاد بسبب النزاعات القبلية.

 

قلعة صفد

استطاع المسلمون في الخامس عشر من رمضان عام 584 هجريا استرداد قلعة صفد، إحدى المدن الفلسطينية، التي تقع في لواء الشمال الإسرائيلي بمنطقة الجليل، وهي إحدى المدن المقدسة لدي اليهود، بسبب نشأة المجتمع اليهودي فيها.