عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاق شهر رمضان.. الظواهر الفلكية المتبقية خلال مارس

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

 يشهد العالم خلال الأيام المقبلة بعض الظواهر الفلكية خلال شهر مارس الجاري، والتي ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة يضر العين كثيرًا.

اقرأ أيضًا.. القمر والثريا.. ظاهرة فلكية في هذا الموعد

ظواهر

وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أبرز الظواهر الفلكية خلال مارس الجاري: 

 الاعتدال الربيعي

تشرق الشمس اليوم الاثنين 20 مارس لتعلن بداية الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي) والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها ١٢ ساعة تقريبًا، ويمثل هذا اليوم الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.

 القمر الجديد (محاق شهر رمضان) 
يعتببر يوم 21 مارس هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة لتعلن القمر الجديد" محاق شهر رمضان".
 القمر والمشتري والزهرة
يتوسط هلال القمر كوكبي المشتري والزهرة، يوم 23 مارس ويُرى هذا المشهد بالعين المجردة باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم حتى يبدأ غروب المشتري في الـ 7:05 مساءًا ، ثم غروب الزهرة في الـ 8:50 مساءً تقريبًا.
 القمر والزهرة 
يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) يوم 24 مارس الجاري حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:50 مساءً تقريبًا.


 القمر والثريا
يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا (الأخوات السبعة) يومي 25 و26 يناير، حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حيث يكون القمر أسفل الثريا يوم 25 مارس، ثم أعلى الثريا يوم 26 مارس.

ويبدأ غروب هذا المشهد بعد العاشرة مساءًا، حيث أن الحشد النجمي Pleiades (الثريا) هو

أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة، يظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.
 عطارد والمشتري
يتقارب الكوكبان المشتري وعطارد حيث يكونا  يومي 27 و26 مارس متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب في الـ 6:30 مساءً حيث يكون المشتري أعلى عطارد يوم 27 مارس، ثم يتبادلا وضعيهما فيكون عطارد أعلى المشتري يوم 28 مارس.

ويبدأ غروب هذا المشهد في الـ 8:50 مساء تقريبًا، ثم يبدأ الكوكبان في التباعد التدريجي من يوم 29 مارس.
 القمر والمريخ
يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) يوم 28 مارس، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء حتى بداية غروب المشهد بعد منتصف الليل تقريبًا.

ظواهر

 القمر وبولوكس 
يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء (التوأمان) يوم 30 مارس حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل حتى بداية غروبهما بعد الثانية صباحا من فجر اليوم التالي.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news