رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القمر والثريا.. ظاهرة فلكية في هذا الموعد

بوابة الوفد الإلكترونية

 يشهد العالم خلال شهر فبراير الجاري العديد من الظواهر الفلكية المتبقية التي ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس (مثل كسوف الشمس، أو مرور كوكب عطارد، أو الزهرة أمام قرص الشمس)، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

 

اقرأ أيضًا.. الظواهر الفلكية المتبقية خلال يناير الجاري

ظواهر

 أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلًا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمون لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي، الظواهر الفلكية المتبقية خلال فبراير الجاري: 

 

القمر مع النجم العملاق:

 يقترن القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب)  يوم 15 فبراير الجاري، وهو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.

 يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة باتجاة الشرق في الـ 2:15 صباحًا في ذلك اليوم إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

 محاق شهر شعبان:

 يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها يوم 20 فبراير، بحيث يكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجه المظلم، أو ظله، مواجهًا للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا، يولد القمر الجديد، التي يفضلها الفلكيون كثيرًا، حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

ظاهرة فلك

القمر والزهرة والمشتري:

  يقترن هلال القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المشتري (عملاق

المجموعة الشمسية) في اقتران ثلاثي بديع يوم 22 فبراير، حيث نراهم بالعين المجردة متقاربين في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم وحتى بداية غروبهم في الثامنة مساءً.

 

 القمر والثريا:

 يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا)  يوم 26 فبراير وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، التي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

يتكون هذا الحشد من مئات عدة من النجوم، ولكن ألمع نجومه هي 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

 يظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.. يقترن القمر مع حشد الثريا، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء عند دخول الليل في ذلك اليوم وحتى بداية غروب المشهد عند منتصف الليل تقريبًا.

القمر والمريخ:

 يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) عند دخول الليل يوم 28 فبراير، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء حتى بداية غروب المشهد في الـ 1:20 تقريبًا من فجر اليوم التالي.
طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news